صادرات الملح الخشن تقود نمو الصناعات التحويلية في أكتوبر

صادرات الملح الخشن تقود نمو الصناعات التحويلية في أكتوبر
صادرات الملح الخشن تقود نمو الصناعات التحويلية في أكتوبر

ارتفع الرقم القياسي للصناعات التحويلية، بسبب تحسن أوضاع صناعة التعدين واستغلال المحاجر، خاصة فيما يتعلق بإنتاج الملح الخشن المُعد للتصدير.

وارتفع الرقم القياسي للصناعات التحويلية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية)، إلى 128.7 نقطة خلال شهر أكتوبر 2016، مقابل 118.6 في سبتمبر، بنسبة ارتفاع قدرها 8.4٪، وفقا للبيان الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الاثنين.

وكان الارتفاع الأكبر في الرقـم القيـاسـي من نصيب صناعة التعدين واستغلال المحاجر، والذي وصل إلى 108.30 نقطة خلال شهر أكتوبر مقارنة بسبتمبر، بارتفــاع 97.3٪، بسبب زيادة الطلب على الملح الخشن المُعد للتصدير.

وارتفع الرقم القياسي لصناعة المنتجات الغذائية إلى 140.59 نقطة خلال أكتوبر، بنسبة ارتفــاع 23.8٪ عن رقم سبتمبر، بسبب الحاجه إلى تغطية  احتياجات السوق المحلي من الزيوت وسكر الجلوكوز، بالإضافة إلى تصدير المنتجات الزراعية.

وبلـغ الرقــــم القيـــاسـي لصناعة منتجات المعادن اللافلزية (طوب وزجاج وأسمنت) 129.99 نقطة خلال أكتوبر، بزيادة 42.5٪ عن سبتمبر، بسبب ارتفاع الطلب مع استقرار إمدادات الطاقة ووجود عروض تسويقية على منتجات السيراميك.

هذا بينما انخفض الرقـم القيـاسـي لصناعة المنسوجات إلى 81.05 نقطة خلال أكتوبر، بانخفــاض قدره 27.6٪ عن شهر سبتمبر، بسبب انخفاض الطلب واستمرار مشاكل قطاع الغزل والنسيج.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان