أخبار عاجلة
ماتيس يشيد بنجاح الفيليبين في محاربة «داعش» -
ماكري يفوز بالانتخابات التشريعية الأرجنتينية -
مصرع 3 أشخاص وإصابة 8 في انقلاب سيارة بالبحيرة -
ضبط 61 مطلوبًا ومشتبها به في شمال سيناء -
بيان من «كبار العلماء» عن حادث الواحات الإرهابي -
عمرو أديب يعرض شيك تبرعه بمليون جنيه (فيديو) -
قافلة طبية ودينية في العريش اليوم -
اختطاف مواطن والاستيلاء على سيارته في العريش -

القاهرة أسوء مدينة فى العالم تتعامل مع المرأة

القاهرة أسوء مدينة فى العالم تتعامل مع المرأة
القاهرة أسوء مدينة فى العالم تتعامل مع المرأة

تعتبر القاهرة أسوأ مدينة بالنسبة للمرأة في العالم، بسبب ارتفاع معدلات المضايقة ونسب التحرش وانعدام الفرص، كما كشف استطلاع أجرته مؤسسة تومسون رويترز، واحتلت فيه لندن مرتبة أفضل مدينة للنساء. وحسب دراسة دولية صدرت في (16 تشرين الأول/ أكتوبر 2017) من قبل خبراء في مجال حقوق المرأة ، تُعتبر العاصمة المصرية القاهرة أكثر مدينة خطورة للنساء، حيث كشفت الدراسة من خلال استطلاع للرأي أن معاملة المرأة في العاصمة المصرية قد ساءت منذ بداية ما عرف بالربيع العربي في عام 2011. كما كشفت الدراسة أن العاصمة المصرية القاهرة هي أكثر مدينة “عدائية” للنساء في العالم.

وقد تلت القاهرة في الدراسة كل من كراتشي في باكستان، وكينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ودلهي في الهند إلا ان دلهي كانت الأسوأ من حيث العنف الجنسي ضد المرأة.

كما أدرجت كلاً من مدن مكسيكو سيتي ودكا ولاغوس وجاكرتا واسطنبول وليما على قائمة أسوأ 10 مدن. فيما تصدرت كلاً من لندن وطوكيو وباريس كأفضل مدن صديقة للمرأة.
نتائج الدراسة الرئيسية

– بوجه عام،تبين أن القاهرة هي أكثر المدن خطورة بالنسبة للمرأة، تليها كراتشي وباكستان وكينشاسا والكونغو الديمقراطية ودلهي في الهند.

– ليما في البيرو هي الأسوأ من حيث الحصول على الرعاية الصحية.

– احتلت كينشاسا المرتبة الأخيرة من أجل الفرص الاقتصادية.

– العنف الجنسي والاغتصاب هو الأسوأ في دلهي وفي ساو باولو في البرازيل.

– الممارسات المعادية للمرأة لأسباب ثقافية أكثر وضوحا في القاهرة.

– لندن في المملكة المتحدة أتت في المرتبة الأولى كأفضل مدينة كبيرة بالنسبة للنساء، تليها عواصم اليابان وفرنسا : طوكيو وباريس.
خطر في القاهرة – انعدام وثائق قانونية في كينشاسا

ويشير الخبراء في القاهرة إلى أن معاملة النساء قد ساءت منذ مايسمى بالربيع العربي في عام 2011.

قالت الصحفية المصرية رفيعة المستوى والناشطة في حقوق المرأة شهيرة أمين: ” كل شيء في المدينة صعب بالنسبة للمرأة. ونحن نرى المرأة تكافح في جميع الجوانب. حتى مجرد المشي في الشارع، هن يتعرضن للمضايقات، سواء كانت لفظية أو حتى جسدية.”

في ليما، تشير معدلات الحمل المرتفعة بين المراهقات وقوانين الإجهاض التقييدية إلى أن عمليات الإجهاض التي تتم بطرق غير قانونية وخطيرة منتشرة على نطاق واسع. ونتيجة لذلك، فإن المضاعفات الناجمة عن الإجهاض المتعمد هي السبب الرئيسي لوفاة النساء في بيرو.

وفي كينشاسا، تعمل النساء في الغالب في أعمال تجارية صغيرة أو غير رسمية أو في القطاع الزراعي، وهي قطاعات تنشط بمعزل عن العمل المصرفي، حيث أن العديد من النساء لا يحصلن حتى على الوثائق القانونية اللازمة لفتح حساب بنكي على سبيل المثال، .
لندن وطوكيو وباريس – الأفضل للنساء

ومن ناحية أخرى، أشادت الدراسة بلندن بسبب سهولة الحصول على الرعاية الصحية، وانخفاض معدلات التحرش والفرص الاقتصادية الجيدة للنساء.

وقال عمدة لندن صادق خان لمؤسسة تومسون رويترز إنه “لا توجد مدينة أخرى في العالم حيث أود أن أربي بناتي فيها”. ووصف لندن بأنها واحدة من أكثر العواصم تقدما في العالم، لكنه اعترف أيضا أن قضايا مثل الفجوة في الأجور بين الجنسين والعدد القليل جداً من النساء كنماذج يُحتذى بها على أعلى المستويات في الحياة العامة لا تزال تحتاج إلى حلول.

احتلت طوكيو المرتبة الأولى كأكثر مدينة أماناً للنساء في حين سجلت باريس معدلات جيدة بشكل عام. ومع ذلك، يقول المحتجون إن المضايقات لا تزال قضية تستوجب حلاً.

وقد تفوقت موسكو على نيويورك في العديد من المجالات، وكما عدت المدينة الأكثر صداقة للنساء فيما يتعلق بالممارسات الثقافية.

وفي الاستطلاع الأول من هذا النوع، سُئل 380 خبيراً من 19 مدينة يتجاوز عدد سكانها 10 ملايين نسمة عن الكيفية معاملة المرأة في هذه المدن من حيث التحرش الجنسي والعنف، والممارسات الثقافية، والحصول على الرعاية الصحية والتمويل، فضلا عن الفرص الاقتصادية بشكل عام.

المدينة الضخمة والتي تعرف ب “ميغاسيتي” تحوي اكثر من 10 ملايين شخص. ومنذ عام 1990، تضاعف عدد المدن الضخمة ثلاث مرات إلى 31، منها ستة في الصين وخمسة في الهند. وتتوقع الأمم المتحدة أن يرتفع هذا الرقم إلى 41 بحلول عام 2030.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصر أصبحت الاسم الأول في عالم الاستثمار في الأسواق الناشئة
التالى ما حقيقة استبعاد مصر من كأس العالم 2018