أخبار عاجلة
متعافيات من السرطان يبرزن خدمات الوطن -
ذكريات بطولات الهلال تتوارثها الأجيال -
أمير عسير يتسلم كتاب بن عفتان ويشيد بإسهاماته -
أمير نجران: كلي فخر برعاية رجالات المستقبل -
ولي العهد يعزي أسرة "ابن شري" في مصابهم -
شرطة البطحاء تلاحق عصابة سلبت مصور "الرياضية" -
جازان.. جانٍ يعتدي على شاب بساطور و"الشرطة" تحقق -

كرتونة البيض بـ45 جنيهاً..والدواجن 35 لـ«الحى» و31 لـ«المجمد»

كرتونة البيض بـ45 جنيهاً..والدواجن 35 لـ«الحى» و31 لـ«المجمد»
كرتونة البيض بـ45 جنيهاً..والدواجن 35 لـ«الحى» و31 لـ«المجمد»

رصدت «المصرى اليوم» ارتفاع أسعار الدواجن لدى تجار التجزئة، حيث يتراوح سعر الكيلو بين 26 و35 جنيها، والمجمد 31، وكرتونة البيض الأبيض 37 جنيها، والأحمر 40 جنيها، والبلدى 45 جنيها، بينما تباع الكرتونة تسليم مزرعة بـ32 جنيها.

وقال الدكتور محمد السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن زيادة أسعار البيض سببها ارتفاع أسعار الكهرباء، إذ إن المزارع المنتجة للبيض، تعتمد على استهلاك الكهرباء طوال فترة الليل ما يزيد من تكلفة الإنتاج. وأضاف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن أسعار الأعلاف شهدت زيادة تقدر بـ500 جنيه، مؤكدا أن التجار لا يلتزمون بالأسعار الاسترشادية الصادرة من الغرفة، لافتا إلى أن سوق الدواجن تشهد حاليا فترة ركود ستستمر حتى عيد الأضحى المبارك، بسبب الإقبال على اللحوم.

وتابع «السيد» أنه التقى عددا من المسؤولين فى الحكومة خلال الفترة الماضية، وتم الاتفاق على الإسراع فى تفعيل قانون منع تداول الطيور الحية، مشيرا إلى أنه سيقضى على مرحلة من الحلقات الوسيطة وسيعمل على خفض الأسعار.

وطالب السيد بضرورة إيجاد آليات لضبط السوق، ووضع منظومة تستطيع جعل المنتج يحقق أرباحا، ولا تضر المستهلك فى ظل الظروف التى نمر بها، مع وجود رقابة على الأسواق وقوانين تعمل على ضبط السوق، وأن المنظومة تحتاج لإعادة ضبط لمصلحة الجميع».

وأشار إلى أنه يجب أن يكون هناك تحركات إيجابية من المسؤولين عن صناعة القرار لوضع أطر محددة لضبط الأسعار، ومعالجة الخلل والثغرات الموجودة فى السوق، وأن «أول إجراء يجب اتخاذه لضبط الأسعار هو وجود مجلس إدارة لبورصة الدواجن، مسؤول عن حساب تكلفة الإنتاج، ووضع الأسعار الحقيقية للتكلفة، بداية من الكتكوت، والأعلاف، والدواجن، والعمالة، وجميع تكاليف مستلزمات الإنتاج».

وأضاف «السيد» أنه «بالنسبة للارتفاع الكبير بين أسعار الجملة بالمزرعة، وأسعار التجزئة، يجب استصدار قانون لتحديد هامش الربح للحلقات الوسيطة»، قائلا: «إننا ننتج ما يقرب من 9 مليارات بيضة سنويًا، ولابد من ضبط الأسعار، ووضع منظومة وقوانين لضبط السوق، والعمل على توفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين، لأن أمن المواطن الاقتصادى ضرورة جدًا للاستقرار الاجتماعى».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎