أخبار عاجلة
لبنان.. خلافات متصاعدة بين عون وبري -
السيسي: يستحيل إسقاط مصر مرة أخرى -
الجيش السوري يكشف عن صاروخ موجه فائق الدقة -
موقف إنساني يبكي هيغواين -
الزمالك يتدرب عصر الجمعة استعدادًا للمصري -

اليورو يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 3 أشهر بعد قرار تمديد برنامج شراء السندات الأوروبي

اليورو يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 3 أشهر بعد قرار تمديد برنامج شراء السندات الأوروبي
اليورو يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 3 أشهر بعد قرار تمديد برنامج شراء السندات الأوروبي

تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل معظم العملات العالمية ،معمقا خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي مسجلا أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ،بعدما مدد بنك أوروبا المركزي برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد الأوروبي لمدة تسعة أشهر أخرى ،وهو ما قلص من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأوروبية خلال 2018.

 

تراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.2% حتى الساعة 07:38 جرينتش ،ليتداول عند 1.1622$ ،وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.1649$ ،وسجل الأعلى عند 1.1657$ ،والأدنى عند 1.1615$ الأدنى منذ 26 تموز/يوليو.

 

انهي اليورو تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 1.8% مقابل الدولار الأمريكي ،فى أول خسارة خلال ثلاثة أيام،وبأكبر خسارة يومية منذ 24 حزيران/يونيو 2016 ،تحت ضغط تمديد برنامج التحفيز النقدي فى منطقة اليورو ،وتصريحات ماريو دراغى محافظ المركزي الأوروبي.

 

أبقي المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة ثابتة دون أي تغيير يذكر عند مستوياتها القياسية المنخفضة ،ومدد برنامج شراء السندات "المحفز للاقتصاد" تسعة أشهر أخرى حتى أيلول/سبتمبر 2018 ،وقال البنك إنه سيبدأ فى تقليص قيمة البرنامج الشهرية بمقدار النصف إلى 30 مليار يورو اعتبارا من كانون الثاني/يناير القادم ،وترك البنك الاحتمالات قائمة لتمديد البرنامج لفترات زمنية جديدة حتى يتحقق مستهدف التضخم.

 

قال ماريو دراغى محافظ المركزي الأوروبي بأنه لا تزال هناك حاجة بدرجة كافية من استمرار التحفيز النقدي ،خاصة وأن مسار التضخم لم يظهر علامات على اتجاه تصاعدي مستمر.

 

وأشار دراغى إلى أن السياسة النقدية التي ينتهجها البنك المركزي تستهدف ضمان استقرار التضخم بشكل مستدام قرابة المستهدف عند 2% ،وأعرب من جديد بالتحلي بالصبر والإصرار على تحقيق مستهدفات البنك ،وأفاد أن قرارات السياسة النقدية خلال الاجتماع جاءت بالإجماع.

 

وكانت الأسواق المالية تتوقع تمديد البرنامج 9 أشهر أخرى وخفض البرنامج إلى 40 مليار يورو شهريا مع غلق باب التمديد بعد ذلك ،لكن جاءت قرارات البنك لتترك الباب مفتوحا أمام تمديد تنفيذ البرنامج لفترات زمنية جديدة ،الأمر الذي قلص من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأوروبية فى 2018 ،وانتقلت الاحتمالات إلى الرفع فى عام 2019.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس