أخبار عاجلة
السجن 7 سنوات لـ13 متهمًا فى مشاجرة بالمطرية -
تصريحات «المساواة» فى تونس تشعل الجدل في مصر -
6 مليارات جنيه أرباح شركات الحكومة -

السعودية تعتبر طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة “إعلان حرب”

السعودية تعتبر طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة “إعلان حرب”
السعودية تعتبر طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة “إعلان حرب”

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني، “ونعتبره إعلان حرب ضد المملكة”. وتابع الجبير، خلال المؤتمر الصحفي للدول المكافحة للإرهاب بالبحرين: نحتفظ بحق الرد على أي طرف يعمل لتدويل المشاعر المقدسة.وقال: تاريخ المملكة واضح فيما يتعلق بتسهيل قدوم أي زائر لبيت الله الحرام سواء في عمرة أو حج، والمملكة تبذل جهداً كبيراً في تسهيل وصول الحجاج والمعتمرين، وترحب بأداء القطريين للحج مثلهم مثل بقية الحجاج.

ونفى السفير السعودي بالقاهرة، ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبدالعزيز قطان، ما تحاول قطر ترويجه من استخدام المملكة لموسم الحج للضغط على قطر لتنفيذ مطالب دول المقاطعة.

وقال قطان في بيان، اليوم الأحد: “لم تمارس السعودية في تاريخها كاملاً منذ أن أسسها الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود، سياسة الضغط عموماً على أي دولة لإجبارها على اتخاذ مواقف أو قرارات غير نابعة من قناعاتها، وذلك انطلاقاً من إيمانها التام بأن لكل بلد الحرية في ممارسة سيادته واتخاذ القرارات وأي إجراءات تتناسب مع مصالحه”.

وأضاف أنه فيما يختص بالحج والعمرة، فإن ما تدعيه قطر عارٍ تماماً من الصحة ويدخل تحت محاولات صرف النظر عن المطالب الأساسية التي قدمتها المملكة ودول المقاطعة، وهي وقف دعم الدوحة للإرهاب، وانتهاج سياسات زعزعة الأمن والاستقرار في الدول، والتدخل في شؤون الأشقاء في مجلس التعاون والدول العربية الأخرى.

وقال: “ربط الموقف السياسي باستقبال ضيوف الرحمن ليس من سياستنا مطلقاً. وفي إطار هذه السياسة الثابتة للمملكة، أصدرت وزارة الحج السعودية بياناً أكدت فيه أن حكومة المملكة ترحب بكافة الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم بما فيها قطر، وقدم البيان شرحاً وافياً للمنافذ التي تستقبل الحجاج والمعتمرين القطريين”.

يُذكر أن منظمة قطرية تقدمت بشكوى للأمم المتحدة ضد المملكة في هذا الشأن.

وأكد وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، خلال المؤتمر الصحفي، التمسك بالمطالب السابقة من قطر، المتضمنة مكافحة الإرهاب وخفض مستوى علاقاتها مع إيران وإغلاق القاعدة التركية وقناة الجزيرة التليفزيونية، مع تأكيد على عدم الحوار والتفاوض بشأن المطالب إلا بإثبات الجدية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قطر تتقدم بشكوى لمنظمة التجارة ضد المقاطعة الخليجية