أخبار عاجلة
تويتر لم يغلق حساب ترامب رغم الانتهاكات -
17 قبعة في النصر.. والبخت «ضائع» -
الريال يبحث عن فك «عقدة» دورتموند بـ«سيغنال» -
فيفا يطالب الوحدة بدفع 1.2 مليون ريال -
متعب بن عبدالله يعزّي أسرة الشهيد مساعد الرشيدي -
موبايلي" تطلق الهاتف الذكي "سامسونج نوت 8" -

صواريخ كوريا الشمالية قادرة الان على ضرب الاراضى الامريكية

صواريخ كوريا الشمالية قادرة الان على ضرب الاراضى الامريكية
صواريخ كوريا الشمالية قادرة الان على ضرب الاراضى الامريكية

قالت كوريا الشمالية إنها أجرت تجربة ناجحة أخرى لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات أثبت قدرته على ضرب كل البر الرئيسي الأمريكي مما أثار تحذيرا شديدا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتوبيخا من الصين. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أشرف بنفسه على إطلاق الصاروخ أثناء الليل يوم الجمعة وقال إنه “تحذير شديد” للولايات المتحدة وإنها لن تكون بمأمن من الدمار إذا حاولت شن هجوم.

وبث التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي صورا لعملية إطلاق الصاروخ مخلفا كتلة من اللهب في الظلام وكيم وهو يهلل مع مساعديه العسكريين.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله في تباه “تجربة الإطلاق أكدت مجددا إمكانية الاعتماد على نظام الصاروخ الباليستي العابر للقارات وأظهرت القدرة على القيام بإطلاق مفاجئ لصاروخ باليستي عابر للقارات في أي منطقة وفي أي مكان وفي أي وقت وأثبتت بوضوح أن البر الرئيسي الأمريكي بالكامل يقع في مرمى نيران صواريخ جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية” في إشارة إلى الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

جاءت عملية الإطلاق الجديدة بعد مرور أقل من شهر على إجراء كوريا الشمالية أول تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في تحد لسنوات من الجهود التي قادتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان لكبح الطموحات النووية لبيونجيانج.

وأجرت كوريا الشمالية رابع وخامس تجاربها النووية العام الماضي وشرعت في تطوير صواريخها بوتيرة لم يسبق لها مثيل وقال خبراء إنها تقدمت بشكل كبير في قدرتها على إطلاق الصواريخ الباليستية طويلة المدى.

وقال ترامب في بيان “بتهديد العالم، هذه الأسلحة والتجارب تزيد من عزلة كوريا الشمالية وتضعف اقتصادها وتحرم شعبها… ستتخذ الولايات المتحدة جميع الخطوات الضرورية لضمان أمن الوطن الأمريكي وحماية حلفائنا في المنطقة”.

وقالت الصين، الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية، إنها تعارض “أنشطة الإطلاق (التي تقوم بها بيونجيانج) التي تتنافى مع قرارات مجلس الأمن الدولي والرغبات المشتركة للمجتمع الدولي”.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان “في نفس الوقت تأمل الصين أن تتصرف الأطراف كافة بحذر لمنع استمرار تصاعد التوترات وحماية السلام والاستقرار في المنطقة بشكل مشترك”.

وقال الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي إن البلدين أجريا تدريبات على الصواريخ الباليستية لإظهار قوة النيران ردا على التجربة الصاروخية الجديدة.

*كل الخيارات

وقالت إدارة ترامب إن كل الخيارات متاحة في التعامل مع كوريا الشمالية. لكنها أوضحت أيضا أن الدبلوماسية والعقوبات لا تزال المسار الذي تفضله.

وقالت كوريا الجنوبية واليابان إن وزراء خارجية كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة أجروا اتصالات هاتفية منفصلة واتفقوا على تصعيد الردع الاستراتيجي ضد كوريا الشمالية وحثوا على صدور قرار أقوى من مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على بيونجيانج.

وأعلنت كوريا الجنوبية أيضا أنها ستمضي قدما في نشر أربع وحدات إضافية من نظام ثاد الدفاعي الأمريكي المضاد للصواريخ كان الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن قد أجلها في وقت سابق من أجل إجراء تقييم بيئي.

وقال مون إن سول تسعى أيضا لتعزيز قدراتها الصاروخية. وكان مون تعهد بالدخول في حوار مع كوريا الشمالية ولكن بيونجيانج صدته في الآونة الأخيرة بسبب اقتراحه إجراء محادثات عسكرية عبر الحدود.

وأبدت وزارة الخارجية الصينية قلقها الشديد إزاء الخطوة التي أعلنتها كوريا الجنوبية بنشر نظام ثاد وقالت إنها لن تؤدي إلا إلى زيادة الأمور تعقيدا مؤكدة دعوة الصين إلى سحب هذا النظام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎