أخبار عاجلة
بالصور: حياة الممثل الراحل سير روجر مور -
وفاة المطرب شهاب حسني عن عمر ناهز 53 عاما -

«الحريري» يطالب «الزراعة» و«الري» بإعادة الإسكندرية لدورة الأرز

«الحريري» يطالب «الزراعة» و«الري» بإعادة الإسكندرية لدورة الأرز
«الحريري» يطالب «الزراعة» و«الري» بإعادة الإسكندرية لدورة الأرز

تقدم المهندس هيثم الحريري عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك في الإسكندرية، اليوم الإثنين، بطلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان، موجه لوزيري «الزراعة والري»، حول منع أهالي منطقة أبيس من زراعة الأرز بأراضيهم والبالغ مساحتها 9 آلاف فدان أرض زراعية.

وأوضح «الحريري»، في طلبه، أن هذة المساحة يعيش عليها 20 قرية ريفية، ورزقهم من هذه الأرض، ولا يجدون عملا سوى الفلاحة؛ حيث تسلموها عام 1967 وقت أن كانت ملاحات، ما يعني أن نسبة الملوحة بها مرتفعة، وهو ما تم تأكيده بإجراء تحاليل للأرض من قبل وزارة الزراعة وتبين قطعيا بأن نسبة الملوحة بها عالية جدا.

ولفت «الحريري» إلى أنه من المعروف بأن زراعة الأرز تقلل كثيرًا من ملوحة الأرض، وأن عدم زراعتها يؤدي حتميا إلى زيادة ملوحتها، بطريقة تؤدي إلى خروجها بالكامل من كونها أرض خصبة، ويترتب على ذلك عدم وجود مورد ودخل حقيقي لأهالي هذه المنطقة بالكامل لكونهم فلاحين ولا يمتهنوا سوى الزراعة والفلاحة.

وطالب «الحريري» بإعادة الدورة الزراعية إلى منطقة أبيس؛ وذلك عن طريق نزول بنك الإئتمان الزراعي كما كان في السابق إلى الجمعيات الزراعية ومدها بالبذور والمحاصيل الرئيسية كـ(الأرز، والقمح، والفول الصويا، والذرة)، وتحديد قيمة المحصول وسعره؛ وذلك من قبل زراعته، حتى لا يفاجئ الفلاح بعدم وجود سوق لمنتجه من المحاصيل.

هذا بالإضافة إلى إعادة زراعة الأرز كمحصول رئيسي للفلاح، خاصة مع استخدام طرق حديثة في الزراعة، فأصبح الأرز لا يروى سوى كل 12 يومًا؛ وذلك من خلال دكاكان الأرض (الضغط على الأرض لعدم تسرب المياه من مسام التربة الزراعية بسهولة) بالليزر واستخدام الجرارات الثقيلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها