أخبار عاجلة

قطر ستوافق على إفصاحات مالية جديدة لامريكا عن خطوطها الجوية

قطر ستوافق على إفصاحات مالية جديدة لامريكا عن خطوطها الجوية
قطر ستوافق على إفصاحات مالية جديدة لامريكا عن خطوطها الجوية

توقع مسؤولون بوزارة الخارجية الأمريكية أن توافق قطر يوم الثلاثاء على إصدار معلومات مالية مفصلة عن شركة الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة وهي خطوة تأتي في أعقاب ضغوط من شركات طيران أمريكية للكشف عن أي دعم محتمل تلقته الشركة. وقال مسؤولون أمريكيون إن تفاهما سيتم الإعلان عنه يوم الثلاثاء وستصدر بموجبه الخطوط الجوية القطرية تقارير مالية مدققة في غضون عام على أن تفصح خلال عامين عن أي معاملات جديدة كبيرة مع شركات مملوكة للدولة.

ولم يتسن الوصول للخطوط الجوية القطرية أو الحكومة القطرية لطلب التعقيب.

ومنذ عام 2015 دعت أكبر شركات الطيران الأمريكية، مجموعة أمريكان أيرلاينز ويونايتد كونتيننتال هولدنجز ودلتا أيرلاينز، الحكومة الأمريكية للاعتراض على سلوك ثلاث شركات طيران رئيسية في الشرق الأوسط بموجب اتفاقات ”السماوات المفتوحة“. وتقول شركات الطيران الأمريكية إن شركات الطيران الخليجية الثلاث تتلقى دعما بشكل غير عادل من حكوماتها وإن هذا الدعم زاد على 50 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية.

ونفت الخطوط القطرية والاتحاد للطيران وطيران الإمارات هذه الاتهامات. وتشغل الخطوط الخليجية الثلاثة نحو 200 رحلة أسبوعيا إلى 12 مدينة أمريكية.

وتوقع مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية أن تكشف قطر والولايات المتحدة عن تفاصيل التفاهم بشأن قضايا الطيران خلال الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري في واشنطن يوم الثلاثاء. ويحضر الحوار وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس مع كبار المسؤولين القطريين. وطلب المسؤولون عدم نشر أسمائهم لأن الاتفاق لم يعلن بعد.

يأتي الاتفاق الطوعي بعد مفاوضات مكثفة لكبار المسؤولين الأمريكيين والقطريين في الأسابيع الأخيرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية لثاني أسبوع وهبوط مخزونات البنزين