أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب شمال شرق باكستان -
نقص المواد الغذائية يهدد بأزمة وشيكة فى أوغندا -

مستثمرون عرب يعتزمون التخارج من «حديد المصريين»

مستثمرون عرب يعتزمون التخارج من «حديد المصريين»
مستثمرون عرب يعتزمون التخارج من «حديد المصريين»

- خطة لطرح «إعلام المصريين» في البورصة


يعتزم مستثمرون من عدة دول عربية يمتلكون أسهما من «حديد المصريين» التخارج من الشركة في وقت لم يتم تحديده بعد، بحسب عبد الله الشاهين، رئيس مجلس إدارة شركة FEP Capital التي تدير عملية التخارج، وتمتلك الحصة الاكبر بين هؤلاء المستثمرين، وذلك في مؤتمر صحفي عقدته الشركة بمناسبة عقد جمعيتها العمومية صباح اليوم بالقاهرة.


ويمتلك رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة نحو 36% من أسهم شركة حديد المصريين.


وشركة إف إي بي كابيتال، هي بنك استثمار كويتي، تدير أصول تقدر قيمتها بنحو 20 مليار جنيه، بحسب الشاهين. "أنا كشركة أكبر مساهم في حديد المصريين ومخول بإدارة تخارج نحو 70% ممن يرغبون فى عملية بيع أسهمها" أضاف الشاهين.


ورفض الشاهين تحديد وقت أو طريقة التخارج من الشركة، وقال إن هذا قرار المساهمين، وهم من سيحدد الوقت الملائم، وما إذا كان سيتم طرح تلك الحصص في البورصة من خلال طرح عام، أو سيتم بيعها لمستثمرين بعينهم يتم مخاطبتهم بهذا الشأن.


وأرجع تخارج شركته من حديد المصريين إلى أنها حققت الغرض والربح المطلوب، "ونحن شركة تعمل في مجالات استثمارية عديدة ومنها المباشر الذي يساهم في شركات متعثرة أو شركات تحتاج لدعم حتى تنمو وتتطور ثم يتم التخارج منها، وحديد المصريين كانت من بين الاستثمارات في هذا المجال".


وقال الشاهين إنه سيتم طرح شركة «إعلام المصريين» في البورصة، وتدير إف إي بي كابيتال الطرح، ولكنه لم يحدد وقت أيضا، لكنه قال إنها ستكون أول شركة تعمل في هذا المجال يتم طرحها في البورصة بمنطقة الشرق الأوسط..

وتأسست إف إي بي كابيتال عام 1995، وتولي اهتماما خاصا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، "خاصة بعد تأسيس بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نيلكس" قال الشاهين، مشيرا إلى أن شركته أدارت طرح 25% من الشركات المتداولة في نيلكس.


وكانت الشركة تعتزم اعداد مجموعة من الشركات لطرحها في نيلكس في الربع الاول من العام الجاري، لكن أدى تحرير سعر الجنيه إلى تأجيل هذه الخطوة، وفقا لعمر المغاوري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، وقال إن قرار التحرير مفيد وسبق أن طالبنا به، مشيرا إلى أن الشركات العاملة في السوق المصري استغرقت وقتا حتى تعرف المعايير المحاسبية، والمحاسبة الضريبية حتى تستطيع اعداد موازاناتها، موضحا أن إف إي بي كابيتال ستقوم خلال أيام بجولات ترويجية لطرح شركات في بورصة النيل، وستبدأ بمحافظات الصعيد ثم في الوجه البحري، وتشارك البورصة في هذه الجولة، وأيضا شركات من التي سبق طرحها في بورصة النيل، لتشرح للمستثمرين الصغار في المحافظات المختلفة مزايا الطرح.

ووعدت إف إي بي كابيتال في المؤتمر الاقتصادي لمصر، الذي عقد بشرم الشيخ في مارس من عام 2015، باستثمار نحو 500 مليون جنيه في مصر، وبحسب الشاهين، تم استثمار نحو 250 مليون جنيه، وسيتم استثمار النصف الثاني من المبلغ خلال السنوات الخمس القادمة.

وتتبع إف إي بي شركة إنجازات للاستثمار في المجالات الغذائية، بداية من إنتاج البذور والاسمدة وحتى المطاعم، وأيضا صناعات وتتخصص في الاستثمار في الشركات المتعثرة، وفقا للمغاوري، وأشار إلى أن شركة صناعات استثمرت في شركتين متعثرتين واحدة في بورسعيد والاخرى في الاسكندرية. وقال إن صناعات أجرت دراسة على عدد كبير من الشركات المتعثرة في مصر الفترة الاخيرة، ووجدت أن معظم حالات التعثر ترجع إلى تقلبات ظروف السوق، بسبب الأزمة المالية العالمية، ثم الاضطرابات في مصر بعد ثورة يناير في عام 2011.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سؤال برلمانى حول دخول المنتجات التركية دون جمارك