أخبار عاجلة
أغنية نص جوازة بتوقيع البوغة -
المدرب دايك يمدد تعاقده مع بيرنلي حتى 2022 -
مانشستر يونايتد النادي الأغنى في العالم -
قتلى وجرحى بانفجار سيارتين مفخختين في بنغازي -
خبير اقتصادي: نزول الأسعار في 2018 «صعب» (فيديو) -
الرئيس اللبناني يقوم بزيارة رسمية إلى الكويت -
اجتماع رباعي حول اليمن الثلاثاء في باريس -
«الشورى» يرفض دمج قاعتي المجالس البلدية -

«أوبك» تمدد خفوضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018

«أوبك» تمدد خفوضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018
«أوبك» تمدد خفوضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018

اتفقت «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) اليوم (الخميس)، على تمديد خفوضات انتاج النفط حتى نهاية 2018، مع سعيها للانتهاء من إزالة وفرة في المعروض العالمي من الخام، بينما أشارت إلى أنها قد تخرج من الاتفاق قبل الموعد إذا حدث صعود حاد للأسعار.

وتحض روسيا، وهي منتج رئيس خارج «أوبك» خفض للمرة الأولى انتاجه بشكل كبير مع المنظمة، على أن تكون هناك رسالة واضحة في شأن كيفية الخروج من الخفوضات حتى لا تتحول السوق إلى عجز في المعروض بشكل متعجل، أو يحدث صعود حاد للأسعار أو تواصل شركات النفط الصخري الأميركية زيادة الإنتاج.

وينتهي أجل الاتفاق الحالي للمنتجين، الذي بموجبه يخفضون الإمدادات حوالى 1.8 مليون برميل يومياً في مسعى لدعم الأسعار، في آذار (مارس) المقبل.

وأبلغ وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه الصحافيين بأن «أوبك» وافقت على تمديد الخفوضات لمدة تسعة أشهر حتى نهاية 2018، وهو ما توقعته الأسواق إلى حد كبير.

وأضاف أن المنظمة قررت أيضاً وضع سقف للانتاج لكل من نيجيريا ولبييبا عند مستويات 2017 من دون تحديد أرقام. والبلدان كلاهما مستثنيان من الخفوضات الانتاجية بسبب إضطرابات وانخفاض الانتاج عن المستويات المعتادة.

وعقب انتهاء اجتماعها بدأت «أوبك» محادثات مع المنتجين غير الأعضاء عند الساعة 16:00 بتوقيت غرينيتش. وحتى الساعة 16:40 بتوقيت غرينتيش كانت تلك المحادثات مستمرة.

وقال زنغنه إن اجتماع «أوبك» لم يناقش مسألة مراجعة الاتفاق. وأكد مصدران في «أوبك» أن المنظمة لم تتفق على خطة محددة لمراجعة الاتفاق في حزيران (يونيو) المقبل.

وارتفعت أسعار النفط في وقت سابق من اليوم مع بدء اجتماع «أوبك» بعد مدعومة بتعليقات أولية من أعضاء المنظمة تعطي إشارة بتمديد الخفوضات.

وبحلول الساعة 10:39 بتوقيت غرينيتش جرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج «برنت» للتسليم في شباط (فبراير) المقبل بارتفاع قدره 77 سنتاً إلى 63.30 دولار للبرميل، إذ جرى تداولها في نطاق أقل من دولار.

وينتهي عقد أقرب استحقاق لشهر كانون الثاني (يناير) المقبل في وقت لاحق اليوم.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف تسليم شباط (فبراير) المقبل 60 سنتاً إلى 57.96 دولار للبرميل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس