أخبار عاجلة
الدولار مستقر في معظم البنوك الحكومية والخاصة -
البورصة تقفز 1.5% في بداية التعاملات -
إعدام 25 كيس أسماك زينة بعد رفض دخولها للبلاد -

«الرقابة المالية»: بدء العمل بتعديلات تداول حقوق الأولوية في الاكتتاب

«الرقابة المالية»: بدء العمل بتعديلات تداول حقوق الأولوية في الاكتتاب
«الرقابة المالية»: بدء العمل بتعديلات تداول حقوق الأولوية في الاكتتاب

بدأ، الأحد، العمل بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية في البورصة المصرية، بما ينص على إلزام الشركات بأعمال تداول حق الأولوية للشركات المقيد أسهمها بالبورصة عند زيادة رأس المال، بعد أن كان الأمر جوازيا للجمعية العامة قبل ذلك.

وأوضح شريف سامي، رئيس الهيئة، في بيان له، الأحد، أن القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية شمل تعديل المادة (52) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، وإضافة مادة جديدة (52 مكررا) وفقا لقرار مجلس الإدارة رقم ( 138 ) لسنة 2016.

وأشار إلى أنه يجوز استثناء عدم تداول حق الأولوية إذا قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة التنازل عن إعمال حقوق الأولوية في حال اقتصار الزيادة على مستثمر استراتيجي على سبيل المثال.

وتلتزم الشركة فور نشر إعلان دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في زيادة رأسمالها بتقديم طلب للبورصة لقيد حقوق الأولوية في الاكتتاب قبل أسبوع من التاريخ المحدد لفتح باب الاكتتاب.

وأضاف «سامي» أنه يتم تداول حق الأولوية في الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلي في الفترة من تاريخ قيد حق الاكتتاب منفصلا في أول يوم للسهم غير محمل بالحق بعد فتح باب الاكتتاب وحتى ثلاثة أيام عمل قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لقواعد التداول المعتمدة من الهيئة.

ويشطب قيد حق الأولوية في الاكتتاب، ويحذف من على قاعدة بيانات التداول بالبورصة بعد انتهاء فترة الاكتتاب.

وتلتزم الشركة التي تم قيد أسهم زيادة رأسمالها الممولة نقداً بأن تفصح بصورة نصف سنوية لمدة عامين، وفقا للنموذج المعد لذلك عن تفاصيل استخدام حصيلة زيادة رأس المال والإجراءات التي اتخذت بشأنها، وذلك في ذات توقيتات الإفصاح عن القوائم المالية.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»