أخبار عاجلة
باعشن: لم يمنعوني من السفر -
كرة سعودية نقية -
إطلاق مشروع «المواليد» -
رؤساء الاتحاد: أخيراً.. سيوقف «العبث» -
براءة الكويكبي بعد 7 سنوات من الحرمان -
باعشن: لم يمنعوني من السفر -
المحمادي لـ«عكاظ»: لن يتم التشهير بـ«المتهمين» -
سقوط طائرة رياضية ووفاة شخص -
«سياحة المدينة» تطلق برامجها لـ«اليوم الوطني» -
جامعة الإمام ترفض «الإخونج» والمتأثرين بالتطرف -
اجتمع الوزيران الدوليان.. وغاب «القهوجي»! -
بعد زيارة 3 مدارس بجدة.. العيسى: سعدت بالانضباط -
أبو طالب لـ«عكاظ»: لا زيادة إلا بموافقة الوزارة -
طالب «السياحة» الملتحي لـ «عكاظ»: سأقاضي المعهد -

رحلة تجريبية لقطار الحرمين والتشغيل خلال أشهر

رحلة تجريبية لقطار الحرمين والتشغيل خلال أشهر
رحلة تجريبية لقطار الحرمين والتشغيل خلال أشهر

انطلقت اليوم (الثلثاء)، رحلة تجريبية لقطار الحرمين السريع في رحلة من محطة جدة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، وصولاً إلى المدينة المنورة بسرعة بلغت 300 كيلومتر في الساعة. ومن المتوقع أن يتم تشغيله خلال الربع الأول من عام 2018.

وقال وزير النقل سليمان الحمدان في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن هذا المشروع يساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، ومن ضمنها خدمات النقل ليرتفع عدد ضيوف الرحمن من ثمانية ملايين إلى 30 مليون معتمر بحلول عام 2030.

وتوقع الحمدان أن يسهم تشغيل قطار الحرمين السريع بكامل طاقته في نقل أكثر من 60 مليون راكب سنوياً.

وقال ئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح إن تدشين الخط الجديد سيسهم في تخفيف الضغط والحد من التلوث والزحام من الطريق بين المدينتين المقدستين، وأيضاً سيوفر خيار نقل أكثر أمناً وأسرع وأكثر راحة.

وسيقوم قطار الحرمين السريع بنقل الركاب من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، مروراً في جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويبلغ إجمالي طول الخط نحو 450 كيلومتراً.

ويعد المشروع في مراحله النهائية بعد تجهيز 35 قطاراً كل واحد يحوي 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعداً، وسيربط جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كيلومتراً، ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى حوالى 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة والمدينة.

وتم تصميم محطات القطار إضافة إلى المبنى الرئيسي وصالات للقدوم إلى مسجد ومركزاً للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية وأرصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الأمد إلى جانب وجود صالات لكبار الشخصيات ومحال تجارية ومطاعم ومقاهي، فيما تم ربط المحطات بنظام النقل العام، من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات.

وتقع محطة مكة المكرمة على المدخل الرئيس للعاصمة المقدسة في حي الرصيفة على مساحة تزيد على 447 ألف متر مربع، وتبعد من المسجد الحرام نحو ثلاثة كيلومترات، بينما تقع محطة المدينة المنورة في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزيز على مساحة تقدر بـ172 ألف متر مربع، ومحطة جدة الأولى في وسط المدينة في منطقة السليمانية على مساحة 461 ألف متر مربع، والمحطة الثانية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، في حين تقع محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالقرب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST) وبمساحة 274 ألف متر مربع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎