أخبار عاجلة
أبو ريدة: عودة الجمهور مستحيلة في هذه الأجواء -
لماذا اعتذرت أصالة لدريد لحام؟ -
عاصي الحلاني في إجازة بالعاصمة الفرنسية -
الخميس.. عزاء زوجة الفنان محمد صبحي -
نور فرحات: ضغوط تقسيم قانون الصحافة «عبث تشريعي» -
مصرى مهاجر يطالب بمظاهر الكريسماس في المطارات -

«المصري للدراسات»: زيادة الدين الخارجي 400 مليار جنيه

«المصري للدراسات»: زيادة الدين الخارجي 400 مليار جنيه
«المصري للدراسات»: زيادة الدين الخارجي 400 مليار جنيه
أكدت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، أنه كان من المفترض أن تقدم الحكومة برنامجا متكاملا بجدول زمنى ومسئولية لحماية محدودى الدخل قبل إعلان القرارات الاقتصادية الأخيرة والتي شملت رفع أسعار الفائدة وتعويم الجنيه، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتأجيل ضريبة الأرباح على البورصة، بالإضافة لما نصت عليه قرارات المجلس الأعلى للاستثمار بالإعفاءات الضريبية للمستثمرين.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدها المركز مساء الأربعاء، تحت عنوان "مناظرات خارج البرلمان" بمحافظة الأقصر وتستمر لمدة 3 أيام.

وأكدت الدكتورة عبلة زيادة حجم الدين الخارجى نتيجة تغير سعر الصرف، حيث بلغت أرصدة الدين الخارجى بنهاية سبتمبر 2016 قيمة 60.15 مليار دولار، موضحة أنه بالمقارنة بين أرصدة الدين الخارجى قبل وبعد قرار التعويم، سنجد أنه قبل التعويم، بلغ 535 مليار جنيه، عندما كان سعر الدولار 8.89 جنيهات، بينما بلغ 929 مليار جنيه بعد قرار التعويم ووصول سعر الدولار لـ15.45 جنيها، بزيادة نحو 400 مليار جنيه.

وعن الأثر التضخمى للقرارات الأخيرة، قالت الدكتورة عبلة إنه ينتج عن الإجراءات الأخيرة ارتفاع كبير في الأسعار والتضخم، وأنه من المتوقع أن يصل إلى 18.2% في 2017 حسب توقعات صندوق النقد الدولى.

وفيما يتعلق بنسبة الفقر، لفتت إلى أن ارتفاع الأسعار يؤثر سلبا على نسبة الفقراء التي وصلت إلى نحو 28%، موضحة أنه إذا كان خط الفقر الخاص بعام 2015 بلغ 482 جنيها شهريا، فإن هذا المبلغ فقد نصف قيمته الشرائية بعد القرارات الأخيرة.

وأشارت إلى أن أزمة نقص الدواء تهدد حياة الملايين، لافتة إلى أنه فيما يتعلق بمؤشرات العدالة الاجتماعية سنجد أن 1.3 مليون فرد سقطوا تحت خط الفقر في العامين الأخيرين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس