أخبار عاجلة
سوريا: هل تقتنع المعارضة بحلول بوتين؟ -
مناخ: موجة جفاف تاريخية تجتاح إسبانيا والبرتغال -
بريطانيا تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي -
انتفاضة مذهلة من إشبيلية تحرم ليفربول من الفوز -
جورجيا تعلن قتل ثلاثة إرهابيين تحصنوا داخل مبنى -
وفاة وإصابة 6 أشخاص في حادث مروري -

توقعات بزيادة عمليات تصدير الموالح بالتزامن مع بدء الموسم

توقعات بزيادة عمليات تصدير الموالح بالتزامن مع بدء الموسم
توقعات بزيادة عمليات تصدير الموالح بالتزامن مع بدء الموسم

انطلق مؤخراً موسم تصدير الموالح المصرية، وسط توقعات بزيادة كبيرة في عمليات التصدير بالتزامن مع ارتفاع الطلب عليها، وخصوصًا البرتقال من السوق الصينية، فضلا عن دخول أسواق جديدة مثل فيتنام.

وقال على عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الموسم الجديد مبشر ولدينا طلبات واسعة من جانب الصين، والتى تعد الحصان الأسود للموالح المصرية ويشهد حجم صادرات البرتقال إليها طفرات كبيرة خلال الـ 3 سنوات الماضية.

وأضاف أن صادرات البرتقال للصين تخطت 100 ألف طن، خلال الموسم الماضى، مقابل 58 ألف طن خلال عام 2015- 2016، و30 ألف طن خلال عام 2014، ما يدل على النمو المطرد في هذه السوق، لكنه أكد أن السوقين السعودية والروسية على رأس قائمة صادرات البرتقال المصرى بنسبة 50%، مشيرًا إلى أن مصر لديها حاليًا أفضل محطات لتعبئة وتغليف الموالح على أحدث التكنولوجيات العالمية، من خلال الفرز الإلكترونى، وهو ما يسهم في تحسن معدلات التصدير. ووفقًا لـ«عيسى» فمن المنتظر أن يبلغ متوسط إنتاج الموالح خلال هذا العام 6.5 مليون طن في المتوسط، فيما يصل متوسط الصادرات مليونا و700 ألف طن، منها مليون و550 ألف طن برتقال وبذلك تحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير البرتقال عالميًا.

وقال محمود خليل، عضو المجلس، إننا نستهدف وصول صادرات الموالح خلال هذا الموسم إلى 2 مليون طن، كاشفًا عن انضمام السوق الفيتنامية بعد توقيع برتوكول تفاهم بين وزراتى الزراعة في البلدين يتم بموجبه السماح بدخول الموالح المصرية والعنب وبعض الأنواع الأخرى إلى هذه السوق لأول مرة، مؤكدًا أن هناك تحركات دائمة لفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، مشيرًا إلى أن منطقة شرق آسيا من الأسواق الواعدة للموالح المصرية.

وأضاف: «كان لدينا مشكلة مع السوق الأسترالية خلال الأشهر الماضية بسبب بعض التقارير الإعلامية المغلوطة، ولكن قامت وزارة الزراعة بجهود كبيرة في توصيل المعلومات الحقيقية إلى الحكومة الأسترالية والتى سمحت باستئناف الواردات من الموالح المصرية الشهر الماضى قبل بدء الموسم».

وتوقع خليل أن تشهد صادرات الموالح طفرة خلال السنوات المقبلة، مع زيادة تصدير أصناف أخرى من الموالح منها الجريب فروت الأحمر، والليمون، في ظل التوسع في عمليات زراعته، قائلا: «هناك توسعات كبيرة في زراعة أصناف من الجريب فروت مخصص للتصدير وكذلك أصناف من الليمون والماندرين والموالح سهلة التقشير، تلبى االطلب العالمى».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عقد بـ20 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة
التالى 3 جنيهات انخفاضًا بأسعار الذهب (تعرّف على قيمة العيار)