الأسوأ للاقتصاد السعودي قد انتهى

الأسوأ للاقتصاد السعودي قد انتهى
الأسوأ للاقتصاد السعودي قد انتهى

أكد تقرير حديث لمؤسسة “كابيتال إكونوميكس” أن الفترة الأسوأ للاقتصاد السعودي من حيث الانكماش قد انتهت في عام 2017. وذكر تقرير “كابيتال إكونوميكس”  أن وتيرة عملية مكافحة الفساد، التي أطلقتها الحكومة السعودية في نوفمبر2017، قد تراجعت خلال شهر يناير الماضي، مع تقارير تفيد بنجاح الدولة في جمع 106 مليار دولار أصولاً من المحتجزين. ففي حين نوه التقرير، إلى أن البيانات المتاحة تشير إلى تحقيق حملة التطهير دفعة “معتدلة” للاقتصاد السعودي.

كشفت البيانات الرسمية الفصلية انكماش الاقتصاد بالمملكة بنسبة 0.4% خلال الربع الثالث من العام الماضي، على أساس سنوي، مع تقديرات بتسجيل نفس المستوى خلال الربع الأخير من 2017، مقارنة مستوى هبوط بـ1% في الربع الثاني من نفس العام.

وأشار التقرير، إلى أن التحول بالاقتصاد السعودي كان بدعم تراجع مستوى الركود في قطاع النفط.

فيما ذكر التقرير، أن الطلب على الذهب بالمملكة السعودية قد انخفض بنسبة 1.1% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2017، مقابل مع نمو بنسبة 1.7% بالربع الثالث من نفس العام.

وتوقعت “كابيتال إكونوميكس” أن يرتفع معدل التضخم بالسعودية إلى أكثر من 6% خلال الـ6 أشهر المقبلة، مقابل مستوى عند 0.4% في شهر ديسمبر الماضي، على خلفية فرض ضريبة القيمة المضافة، ورفع أسعار بعض السلع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قطر:لم نلغي شحنة واحدة من الغاز الطبيعي رغم الأزمة
التالى تقييد امريكى لواردات الصلب والألومنيوم من مصر وتركيا