أخبار عاجلة
سعر الدولار في ٦ بنوك بمستهل تعاملات اليوم -
تباين مؤشرات البورصة بمستهل التعاملات -
عروض «السعودية للمفروشات» اليوم وغدا -
حبس شبكة دعارة مدينة نصر 4 أيام على ذمة التحقيق -

الملا وصنع الله يبحثان إمكانية عمل شركات بترول مصرية فى ليبيا

الملا وصنع الله يبحثان إمكانية عمل شركات بترول مصرية فى ليبيا
الملا وصنع الله يبحثان إمكانية عمل شركات بترول مصرية فى ليبيا

- مؤسسة النفط الكويتية تدرس إنشاء فرع لها فى مصر كخطوة للتوسع فى إفريقيا

بحث طارق الملا وزير البترول، مع مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، والقائم بأعمال وزير النفط الليبى، إمكانية قيام شركات قطاع البترول المصرية بالعمل فى السوق الليبية فى مجال تأهيل البنية الأساسية وإعادة الإعمار وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية، بحسب بيان من وزارة البترول، اليوم.


وبحسب البيان، عقد الملا اجتماعات ثنائية أيضا مع كل من جبار اللعيبى وزير النفط العراقى وعصام المرزوق وزير النفط الكويتى والمهندس نور الدين بوطرفة وزير الطاقة الجزائرى.


وتناول الاجتماع مع الوزير العراقى استعراض إمكانيات الشركات المصرية غاز مصر وايبروم ومهارات الزيت والغاز وسينوثروة والحفر المصرية وصان مصر وإنبى وبتروجت.


وقال الوزير العراقى إن هناك فرصا واعدة للشركات المصرية للمساهمة فى بناء قطاع النفط العراقى فى ضوء التوسع الذى تشهده العراق، مشيرا إلى أن العراق يخطط للوصول بإنتاجه إلى نحو 5 ملايين برميل يوميا.


من جانبه، أكد الملا أنه تم الاتفاق على تشكيل وحدتى متابعة بكل من وزارتى البترول المصرية والنفط العراقية لمتابعة أنشطة التعاون المشترك والعمل على تذليل أية عقبات قد تعترض الانطلاق بالتعاون بين البلدين، وأضاف أنه تم الاتفاق على قيام وفد من شركات البترول المصرية بزيارة للعراق للتعرف على الفرص وبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.


وبحث الملا مع نظيره الكويتى، مجالات التعاون القائم حاليا بين البلدين فى مجال البترول، وأكد على عمق العلاقات التجارية بين مؤسسة النفط الكويتية وهيئة البترول الممتدة منذ عام 2004، حيث يتم إمداد هيئة البترول بـ2 مليون برميل شهريا لمدة 3 سنوات وكميات من السولار ووقود النفاثات بتسهيلات فى السداد، وأنه تم تجديد هذا التعاقد اعتبارا من عام 2017، كما تم استعراض إمكانية تخزين الخام الكويتى بتسهيلات شركة سوميد بسيدى كرير، ودراسة تأسيس فرع لمؤسسة النفط الكويتية ليكون نقطة إنطلاق للأسواق الأفريقية.


كذلك ناقش الملا مع وزير الطاقة الجزائرى، مشروعات التعاون القائمة بين البلدين فى مجال البترول ومجالات التعاون المستقبلية، حيث تم الاتفاق على إحياء اللجنة المشتركة المشكلة بين البلدين لدراسة مجالات التعاون المقترحة ذات المردود الاقتصادى وتقديم تقرير متكامل عن هذه المجالات، وتم استعراض المشروعات التى تقوم بها الشركات المصرية فى الجزائر وهى شركة بتروجت وشركة سينوثروة التى تمتلك حفارين يعملان بالجزائر من خلال تحالف مكون من سوناطراك وتوتال وسيبسا جنوب غرب العاصمة الجزائرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان