أخبار عاجلة
مركز الملك سلمان يوزع 2400 سلة غذائية في تعز -
أحد يوقف مفاوضاته مع متعب -
العراق يتأهب لـ«خليجي 23» بالإمارات -
"سواتش" تُطلق مجموعة ربيع - صيف 2018 -
بلقاسم: معاناتنا.. رواتب وأجانب -
صدارة الهلال من «شباك» الفيحاء -
ليلة عمر.. تجمع العرب والـ«الزمهلوية» -
بن نغيز: خسارتنا بسبب ضغط المباريات -
باهبري: لا تفريط في النقاط بعد اليوم -

وزير البترول: تنمية الثروات المعدنية من أولويات البرنامج الاقتصادي للحكومة

وزير البترول: تنمية الثروات المعدنية من أولويات البرنامج الاقتصادي للحكومة
وزير البترول: تنمية الثروات المعدنية من أولويات البرنامج الاقتصادي للحكومة

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تنمية واستغلال الثروات المعدنية التي تزخر بها مصر يأتي على قائمة أولويات البرنامج الاقتصادي للحكومة.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير أمام ندوة المعادن الاستراتيجية في الدول العربية، التي ألقاها بالنيابة عنه الجيولوجي فكري يوسف، وكيل الوزارة للثروة المعدنية، ونظمتها هيئة الثروة المعدنية، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

وقال «الملا»، وفق بيان لوزارة البترول، صدر الثلاثاء، إن الوزارة تعكف حاليا على تهيئة المناخ الاستثماري في هذا القطاع الحيوي، من خلال الإعداد لنموذج اقتصادي جديد يسهم في جذب أفضل المستثمرين والشركات العالمية الكبرى للاستغلال الأمثل لخامات مصر المعدنية وثرواتها، وزيادة مساهمتها في الناتج القومي.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف من خلال خططها الحالية والمستقبلية إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات المعدنية، وتحويلها إلى منتجات نهائية، بما يؤدي إلى تأمين احتياجات السوق المحلية، فضلا عن تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي أفضل للدولة من تصدير الفائض للخارج.

وأضاف أن «مصر والدول العربية تزخر باحتياطيات كبيرة من المعادن والخامات التي يجب أن تلعب دورا في خطط وبرامج التنمية المختلفة، وهو ما يستوجب تطوير منظومة إدارة واستغلال الثروات المعدنية لمواكبة المتغيرات المتلاحقة في هذا المجال».

وشدد الوزير على أهمية رفع وتيرة التنسيق العربي المشترك بين جميع الهيئات والمؤسسات العربية المعنية بقطاع التعدين، وتضافر جهودها في مجال الدراسات الفنية للمعادن الاستراتيجية، ووضع أسس ومعايير لتصنيفها بما يسهم في تأمين احتياطيات استراتيجية مستدامة من هذه الموارد.

من جانبه، أشار المهندس عادل الصقر، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، إلى أن المنظمة تعتزم إطلاق أول بوابة تفاعلية عربية متخصصة للنشاط التعديني والجيولوجي تحت مسمى «البوابة الجيولوجية والمعدنية للدول العربية»، التي تسهم في الترويج للفرص الاستثمارية لاستغلال الثروات المعدنية بالدول العربية، وتشجيع الاستثمارات التعدينية، وخاصة بمشروعات استغلال المعادن الاستراتيجية.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «أوبك» تمدد خفوضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018