أخبار عاجلة
مصرع 17 شخصًا في انفجار منجم فحم شمال الصين -
الدولار الجمركي يسجل 18.14 جنيها.. اليوم -
ارتفاع أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل 584 جنيها -

بالتفاصيل|الدولار يستقر وركود واضح بحركة "السوق السوداء" لتقارب أسعارها مع البنوك!

بالتفاصيل|الدولار يستقر وركود واضح بحركة "السوق السوداء" لتقارب أسعارها مع البنوك!
بالتفاصيل|الدولار يستقر وركود واضح بحركة "السوق السوداء" لتقارب أسعارها مع البنوك!

كتب : محمد الحسيني الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 09:24 م

دولار

استقرت أسعار صرف العملة الخضراء عقب مسارها الصعودي في جميع البنوك، خلال تعاملات هذا الأسبوع، وذلك عقب تراجع كبير في البنوك خلال تعاملات الأسبوع الماضي وصلت فيه أسعار التداول إلى أقل من 16 جنيها، قبل أن يعود للارتفاع يوم الخميس الماضي.

وتحركت أسعار صرف الدولار، بصورة طفيفة، في 37 بنكاً بالسوق المحلية، خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء.

وتراجعت أسعار شراء الدولار، في 12 بنكا بين 0.05 نقطة و0.23 نقطة على رأسها العربي الأفريقي الدولي، البنك الأهلي، الإسكندرية، الكويت الوطني وبنك عودة.

فيما صعد سعر شراء الدولار، بين 0.005 نقطة و0.25 نقطة في 10 بنوك منها مصر، الإمارات دبي الوطني، البنك المصري لتنمية الصادرات، بنك الاتحاد الوطني، وبنك الاستثمار العربي.

وارتفعت أسعار شراء الدولار بصورة واضحة بداية الأسبوع الجاري، لتتخطى مستوى 17.35 جنيه للشراء فى 6 بنوك صباح تعاملات اليوم الأربعاء 23 نوفمبر، هي العربي، SAIB، المشرق، مصر، الاستثمار العربي والبنك العربي الافريقي.

فيما شهدت السوق الموازية كسادا في حركة الصرف للعملة الخضراء، بسبب التقارب الكبير بين الأسعار المطروحة من قبل التجار والمتعاملين بالسوق السوداء وبين الأسعار الحالية بالبنوك، حيث سببت الرؤية الضبابية لمستقبل الدولار والتغيرات المفاجئة له عقب قرار التعويم، حالة من الريبة والقلق لدى التجار والمتعاملين بـ "السوداء" ما دفعهم للإحجام أو التقليل من عمليات التداول.

ولم تساعد خطة الحكومة في الاقتراض من المؤسسات الدولية، في توفير العملة الصعبة خلال الفترة الماضية، ما دفع بعض البنوك المحلية إلى تعديل حدود "الكاش" المسموح به للأفراد عند السفر للخارج، وكذلك تقييد استخدامات بطاقات الدفع للسحب النقدي والمشتريات. 

وحصلت مصر على قرض من بنك التنمية الصيني بقيمة مليار دولار، لتعزيز احتياطاتها من النقد الأجنبي، وبلغت مدة القرض 11 عاما، منها ثلاث سنوات سماح، وثمان سنوات للسداد بفوائد ميسرة. 

كما تلقت مصر قرضا من البنكين الدولي والتنمية الإفريقي بقيمة 1.5 مليار دولار مطلع العام الجاري، كما حصلت على ودائع خلال العام الماضي من أربع دول عربية وهي السعودية والكويت والإمارات والبحرين بلغت قيمتها 6 مليارات دولار. 

وارتفع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 16.477 مليار دولار في نهاية يناير الماضي، مقارنة مع 16.445 مليار دولار في نهاية ديسمبر بارتفاع بلغ نحو 32 مليون دولار.

وقالت ريهام الدسوقي، كبير محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال الإماراتي، إن صعود الدولار خلال الأيام الماضية "طبيعي" لحين الوصول إلى سعر مناسب يرضي الراغبين في بيع وشراء الدولار.

وأضافت "ستظل الأسعار تتحرك صعودا وهبوطا لحين الوصول إلى نقطة تلاقي بين الطلب والعرض، وهي النقطة التي يرضى فيها البائع والشاري للدولار على السعر المتداول داخل البنوك".

وقالت وكالة أنباء رويترز يوم الخميس الماضي، إن السوق السوداء بدأت تطل برأسها مرة أخرى من جديد مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الانتاج.

وأشارت ريهام الدسوقي إلى أن "البنوك تعجلت في تخفيض سعر شراء الدولار قبل جمع حصيلة جيدة تمكنها من توفير كل الطلبات عليه، الأمر الذي شجع على عودة السوق السوداء مجددا".

وقالت المحللة إن "عودة الدولار للارتفاع حاليا تعطي انطباعا أن هناك صعودا جديدا للدولار وهو ما سيدفع حائزوه إلى الإحجام عن بيعه مجددا".

م.ن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نجيب ساويرس: تحقيق التنمية بالشرق الأوسط يتطلب خلق فرص عمل جديدة
التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس