قيمة الصندوق السيادي للنروج تناهز ترليون دولار

قيمة الصندوق السيادي للنروج تناهز ترليون دولار
قيمة الصندوق السيادي للنروج تناهز ترليون دولار

اقتربت قيمة الصندوق السيادي للنروج، الأضخم في العالم، من عتبة الترليون دولار في نهاية الفصل الثاني من عام 2017، وفق ما أظهرته أرقام رسمية نشرت اليوم (الثلثاء).

وبلغت مردودية هذا الصندوق الضخم خلال الفصل الثاني 2,6 في المئة لتبلغ قيمته في نهاية حزيران (يونيو) 8020 بليون كورون (957 بليون دولار)، وفق ما أفاد «بنك النروج» المكلف إدارة الصندوق.

ومنذ ذلك التاريخ اقتربت قيمة الصندوق العملاق من ألف بليون دولار لتبلغ نحو 976 بليون دولار بعد ظهر اليوم، ما يمثل أكثر من 184 ألف دولار لكل مواطن نروجي. ويبلغ عدد النروجيين حوالى 5,3 ملايين نسمة.

واستفاد الصندوق المخصص لتثمين العائدات النفطية العامة لاستدامة تمويل الدولة الحاضنة في النروج، خصوصاً من أرباح بنسبة 3,4 في المئة لأسهمه في البورصة.

وتشكل الاستثمارات في الأسهم نسبة 65,1 في المئة من قيمة الصندوق، مع مساهمات في حوالى تسعة آلاف شركة عبر العالم أبرزها «آبل» (58,2 بليون كورون في نهاية حزيران) و«نستله» (50,7 بليون) و«ألفابت» الشركة الأم لـ «غوغل» (42,7 بليون).

وبلغت عائدات الاستثمار في السندات المالية 32,4 في المئة من الرصيد، مع نسبة مردودية بلغت 1,1 في المئة، وفي العقار 2,5 في المئة من الرصيد مع نسبة مردودية 2,1 في المئة.

وفي الإجمال بلغت عائدات الفصل الأول من العام 2017 ما نسبته 6,5 في المئة، أي 499 بليون كورون من الأرباح، وهي الأعلى في تاريخ الصندوق منذ العام 1996.

غير أن المسؤول الثاني في الصندوق تروند غراند قال في بيان إنه «لا يمكن توقع عائدات مماثلة في المستقبل».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نمو عائدات السياحة التونسية 19 في المئة في ثمانية أشهر
التالى شركات التعدين ترفع الأسهم الأوروبية