أخبار عاجلة
إصابة 37 شابًا إثر تصادم سيارتين بالمنيا -

الرقابة المالية تلغى تعاملات عميل تلاعب فى البورصة بأسهم إحدى الشركات

الرقابة المالية تلغى تعاملات عميل تلاعب فى البورصة بأسهم إحدى الشركات
الرقابة المالية تلغى تعاملات عميل تلاعب فى البورصة بأسهم إحدى الشركات

كتب هانى الحوتى

طلبت الهيئة العامة للرقابة المالية من البورصة إلغاء عمليات بيع بكميات كبيرة نفذها أحد العملاء على سهم شركة النساجون الشرقيون، وذلك بسبب تكرار قيام العميل بالتلاعب من خلال قيامه بوضع أوامر شراء بكميات مؤثرة تزيد قيمتها على 3 ملايين جنيه للإيحاء للسوق بوجود طلبات بكميات كبيرة على السهم، ومع ارتفاع السعر بسبب ذلك يقوم ببيع الأسهم التى يمتلكها، وفور الانتهاء من البيع يقوم بإلغاء أوامر الشراء.

 

وجاء طلب الهيئة بالإلغاء بعد أن رصدت إدارات الرقابة على التداول بالبورصة والهيئة ممارسات سابقة مشابهة لنفس العميل على أسهم عدة شركات، وبعد التحقيق فيها قامت الهيئة بتحريك الدعوى الجنائية على العميل وأحيلت تلك الوقائع للنيابة، وفى ضوء هذا الإصرار على المخالفة قررت الهيئة إلغاء عمليات البيع. 


وحظرت اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال التلاعب فى أسعار الأوراق المالية وحددت عدة حالات لذلك فى المادة 321 من ضمنها "إجراء عمليات أو إدراج أوامر بنظم التداول بالبورصة بغرض الإيحاء بوجود تعامل على ورقة مالية أو التلاعب فى أسعارها من أجل تسهيل بيعها أو شرائها".

وكان آخر تقرير صادر من هيئة الرقابة المالية عن شهر سبتمبر الماضى تضمن أن الهيئة قامت باتخاذ إجراءات التحقيق ورفع الدعوى الجنائية فى ضوء مخالفات التلاعب "لعملاء" فى 29 واقعة منذ بداية العام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس