أخبار عاجلة
تونس تحقق فوزها الاول في مونديال اليد -

تعرف على الفرق بين منظمة "أوبك" و"أوابك" المصدرة للبترول

تعرف على الفرق بين منظمة "أوبك" و"أوابك" المصدرة للبترول
تعرف على الفرق بين منظمة "أوبك" و"أوابك" المصدرة للبترول

كتبت هبة حسام

كثيرا ما يحدث خلط لدى الكثير بين اسم "أوبك" و"أوابك"، خاصة عند نقل الأخبار عنهما، والتى تحمل مضموناً متشابهاً حول مجال النفط وصادراته، لذا وجب إلقاء الضوء على الفرق بينهما، وتوضيح العلاقة التى تربطهما.

 فعلى الرغم من أنهما اسمان لمنظمتين مستقلين، ولكل منهما دورها، إلا أن هناك علاقة تربطهما أيضاً، يتمثل هذا الرابط فى وجود 7 أعضاء من الدول المشاركة فى منظمة "أوبك" أعضاء فى منظمة "أوابك" أيضاً، علاوة على نص المادة الثالثة من اتفاقية إنشاء "أوابك"، بألا تتعارض أهداف المنظمة مع أهداف "أوبك"، خاصة فيما يتعلق بحقوق والتزامات أعضاء الـ"أوبك".

 

وتعتبر منظمة "أوبك " (OPEC) هى المنظمة العالمية التى تضم جميع الدول المصدرة للنفط على مستوى العالم، فيما تقتصر منظمة "أوابك" ( OAPEC) على الدول العربية المصدرة للنفط فقط، وطبقا لاتفاقية "أوابك" فإن أى عضو ينضم إليها يجب أن يلتزم بمستويات مراعاة الأسعار التى تهدف إليها قرارات "أوبك"، بما يساعد على تقوية دول المنظمة العالمية المصدرة للبترول "أوبك" فى العمل على استقرار الأسواق والحفاظ على مستويات الأسعار.

 

-الفرق بين منظمة "أوبك" و"أوابك"

 

1-منظمة "أوبك"

-تضم دول العالم المصدرة للنفط.

-تأسست عام 1960، وتشرف على صياغة السياسة النفطية العامة للأعضاء، مثل الإنتاج وكميته وحصص كل دولة من الإنتاج والتسعير والدفاع عن مصالح الأقطار المنتجة.

 

-تضم فى عضويتها 13 دولة منتجة للنفط من بينها دول عربية وأجنبية.

-هدفها تنسيق وتوحيد السياسات النفطية لدولها الأعضاء، وتحديد أفضل وسيلة لحماية مصالحها الفردية والجماعية.

 

-تسعى للتوصل إلى أفضل السبل والوسائل لضمان استقرار الأسعار فى أسواق النفط الدولية.

 

-تعمل على ضمان حصول الدول الأعضاء فى المنظمة على دخل ثابت من صادراتها ليساعدها فى خطط التنمية التى تضعها كل دولة لنفسها.

 

-المقر الرئيسى لها بفيينا عاصمة النمسا.

 

-الدول العضاء هى: "الإكوادور، والإمارات، وإندونيسيا، وأنجولا، وإيران، والجزائر، والسعودية، والعراق، وفنزويلا، وقطر، والكويت، وليبيا، ونيجيريا".

 

 

2-منظمة "أوابك"

-هى منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط.

 

-تأسست عام 1968 فى أعقاب حرب 1967.

-الهدف من إنشائها، تطور وتعاون الأقطار العربية الأعضاء فى مختلف أوجه النشاط الاقتصادى فى صناعة البترول، وتوثيق العلاقات فيما بينها.

 

-تضم فى عضويتها عدداً من الدول العربية دول مؤسسة وهى "الكويت، السعودية، ليبيا"، ودول منضمة وهى "قطر، البحرين، الإمارات، الجزائر، العراق، سوريا، ومصر".

 

-شروط الانضمام للمنظمة، أن يكون البترول مصدراً مهماً للدخل القومى لدى الدولة الراغبة فى الانضمام.

 

-أهم المشروعات المنفذة من قبل المنظمة هى "الشركة العربية البحرية لنقل البترول، والتى تهدف للقيام بجميع عمليات النقل البحرى للمواد الهيدروكربونية، الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسرى)، وتهدف إلى القيام بجميع عمليات البناء والإصلاح والصيانة لجميع السفن والناقلات ووسائل النقل البحرى المتعلقة بنقل المواد الهيدروكربونية وغيرها، وال الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، والتى تهدف إلى الإسهام فى تمويل المشروعات والصناعات البترولية وأوجه النشاط المختلفة، مع إعطاء الأولوية للمشروعات العربية المشتركة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان