أخبار عاجلة
السيسي يستعرض مراحل ولايته الأولى -
مقاتلات يابانية ترافق قاذفة "سو-24" الروسية -

الحكومة تستهدف 30 مليار دولار استثمارات فى «القناة»

الحكومة تستهدف 30 مليار دولار استثمارات فى «القناة»
الحكومة تستهدف 30 مليار دولار استثمارات فى «القناة»

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن استثمارات جديدة تضخها شركتا «موانئ دبى» و«إعمار»، خلال الفترة المقبلة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إذ تطور «موانئ دبى» 95 كيلومترا فى محور قناة السويس بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية لدبى، لافتة إلى أن الحكومة تستهدف جذب 30 مليار دولار لتلك المنطقة فى الأعوام الـ5 المقبلة. ودعت فى بيان، الخميس، بمناسبة بدء أعمال الاجتماع الوزارى للدورة الأولى للجنة المشتركة بين مصر والإمارات- الإمارات إلى زيادة حجم استثماراتها فى القاهرة، وحثت رجال الأعمال الإماراتيين على ضخ استثمارات جديدة، موضحة أن مصر أحرزت تقدما كبيرا فى تنفيذ خطتها للإصلاح الاقتصادى المحلى بجميع تدابيره الجريئة والطموحة. وأضافت أنه من المتوقع الإعلان عن 20 اتفاقية رسمية بين الإمارات ومصر خلال انعقاد اللجنة العليا بين البلدين، بعد التفاوض بشأنها خلال اجتماع اللجنة الوزارية المصرية الإماراتية.

وأوضحت أن مصر إحدى أكبر خمس دول فى العالم بها احتياطى للفوسفات، يصل إلى مليار طن مترى من صخور الفوسفات بالقرب من المنطقة الاقتصادية بالمثلث الذهبى، كما تُعَد مصر دولة غنية بموارد طبيعية أخرى مثل الذهب، لافتة إلى «أن أحد مناجمنا يعد من أفضل 10 مناجم مُنتِجة للذهب حول العالم». وشددت الوزيرة على أن قانون الاستثمار الجديد يحمى المستثمر ويحظر التأميم ومصادرة وتجميد الأصول والتدخل الحكومى فى تسعير منتجات الشركات.

وفى حوار لـ«جريدة الاتحاد الإماراتية»، شددت «نصر» على أن زيارتها للإمارات تتضمن لقاءات مع عدد من الشركات والمستثمرين الإماراتيين، مثل أبوظبى القابضة، ومجموعة الحبتور، وشركة إعمار، والدائرة الاقتصادية فى دبى وأبوظبى، وشركة أبراج كابيتال. وقالت وزيرة الدولة للتعاون الدولى بالإمارات، ريم الهاشمى، خلال الاجتماع، إن التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين تجاه كافة القضايا والملفات الإقليمية والدولية وصل إلى أعلى المستويات. وعلمت «المصرى اليوم» أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بدأ عملية ترويج كبرى لفرص الاستثمار فى المنطقة لدى كبريات الشركات فى العالم، وتبدأ بمؤتمر FIM Partners المنعقد حاليا فى دبى.

فى سياق متصل، بحث اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، آليات إنشاء ميناء بحرى للركاب وآخر تجارى، ومنطقة استثمارية بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة غرب مدينة مرسى مطروح، بالإضافة لعدة مشروعات استثمارية أخرى فى إطار تنمية منطقة غرب مصر.

وقال أبوزيد، خلال اجتماعه مع ممثلى ميناء دبى، الخميس، للاتفاق حول كيفية تنمية منطقة غرب مصر، فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتنمية المنطقة، واستغلال ما تمتلكه من مزايا نسبية ومقومات سياحية وصناعية.

وأضاف فى تصريحات على هامش الاجتماع، أنه التقى مع كبار المسؤولين بميناء دبى، وفى مقدمتهم نائب الرئيس الأول والمدير العام لهيئة موانئ دبى، سهيل البنا، ومدير أول بهيئة موانئ دبى، سعيد حميد الزرى، واستعرض العديد من الفرص الاستثمارية، وكيفية تنفيذ العديد من المشروعات السياحية والصناعية الكبرى.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس