أخبار عاجلة

غموض موقف أرامكو حول شحنات ديسمبر.. والبترول تطرح مناقصة بديلة

غموض موقف أرامكو حول شحنات ديسمبر.. والبترول تطرح مناقصة بديلة
غموض موقف أرامكو حول شحنات ديسمبر.. والبترول تطرح مناقصة بديلة

أكدت مصادر حكومية، أن السعودية، لم تبلغ مصر حتى الاّن بالموعد الرسمي لاستئناف توريد شحنات الموارد البترولية.

وأضافت لـ"دوت مصر"، اليوم، الأربعاء أن وزارة تتخذ إجراءات وتدابير احترازية، تحسبًا لعدم مواصلة توريد شحنات شهر ديسمبر من قبل أرامكو، متابعة قد يتغير موقف أرامكو قبل نهاية الشهر وتعلن استئناف ضخ البترول، ولحين تحقق ذلك سنستمر في توفير البترول من الأسواق البديلة.

من ناحيتها قالت مصادر بوزارة البترول إن الهيئة العامة للبترول ستطرح ، لتوريد كامل احتياجات السوق المحلى من المواد البترولية خلال شهر ديسمبر المقبل، لتأمين الكميات اللازمة من الوقود بديلاً عن شحنات أرامكو السعودية التى كانت تورد وفقاً لعقد بين هيئة البترول والشركة فى ظل استمرار غموض موقف الشركة.

وكانت مصر قد وقعت اتفاقًا مع المملكة العربية السعودية لتمويل احتياجاتها البترولية لمدة 5 سنوات، وبدأت أرامكو في إرسال شحناتها منذ مايو الماضي، بنحو 700 ألف طن شهريا، تشمل نحو 400 ألف طن من زيت الغاز و100 ألف طن من زيت الوقود و200 ألف طن من البنزين بفائدة 2%.

وأبلغت أرامكو الحكومة المصرية بعدم استطاعتها توريد الكميات المتفق عليها خلال شهر أكتوبر ونوفمبر وفقاً للتعاقد التجارى المبرم بينهما، ولجأت مصر لاستيراد كميات بديلة من شركات أخري وذلك للاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلى والحفاظ على الأرصدة الاستراتيجية للمنتجات البترولية.

وكان وزير البترول، طارق الملا، عقد أمس، الثلاثاء، مباحثات مشتركة مع وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح على هامش أعمال المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية والذي يعقد بمدينة جدة بالسعودية، ويعد هذا الاجتماع الأول بين الجانبين منذ إعلان شركة أرامكو السعودية وقف توريد المنتجات البترولية إلى مصر خلال أكتوبر الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس