أخبار عاجلة
رسميا- وردة سابع مصري في باوك اليوناني -
مران منتخب مصر للمحلين استعداداً لأمم إفريقيا -
البدري: هذه هي ميزة كوليبالي -
ثلاثية الأهلي في مرمى بلدية الإسماعيلية وديا -
مباراة الأهلي وبلدية الإسماعيلية الودية -
الأهلي يعلن ثاني صفقاته في الانتقالات الشتوية -
بيبسي تقدم تغطية حية ومميزة لمباريات كأس الأمم -
بالفيديو- نورهان: هذا سبب غيابي عن السينما -
تعرف على قائمة أفلام أجازة منتصف العام -
باسل خياط يبدأ تصوير "30 يوم" مع آسر ياسين -
وكيل «كوليبالي» يكشف تفاصيل صفقته مع الأهلي -

8 بنوك مصرية على لائحة أكبر 100 مصرف عربي

8 بنوك مصرية على لائحة أكبر 100 مصرف عربي
8 بنوك مصرية على لائحة أكبر 100 مصرف عربي

أعلن الأمين العام لإتحاد المصارف العربية، وسام فتوح أن الأمانة العامة للإتحاد، و وفق دراسة تحليلية صادرة عن الإتحاد، وبالإستناد إلى بيانات المصارف العربية، والمتضمنة أكبر 100 مصرف عربي بحسب الموجودات، دخول 8 مصارف مصرية ضمن أكبر 100 مصرف في العالم العربي.

وتشمل البنوك بحسب الترتيب: "البنك الأهلي المصري"، "بنك مصر"، "البنك التجاري الدولي"، "بنك قطر الوطني الأهلي"، "البنك العربي الإفريقي الدولي"، " بنك القاهرة "، " بنك فيصل الإسلامي"، و"بنك الإسكندرية".

وتشكل موجودات المصارف المصرية ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي نحو 7% من مجمل موجودات أكبر 100 مصرف عربي، حيث تدير هذه المصارف موجودات تقدر بحوالي 205 مليار دولار.

وتُظهر بيانات أكبر 100مصرف عربي لنهاية الفصل الثالث من العام 2016، أن تلك المصارف تدير موجودات مجمّعة تقدر بحوالي 2.93 تريليون دولار، أي نحو90 % من مجمل موجودات القطاع المصرفي العربي. ويبلغ حجم موجودات المصارف الخليجية الـ 59 ضمن قائمة أكبر100مصرف عربي حوالي 2.0 تريليون دولار حيث تدير حوالي 68.2% من تلك الأصول.

وتجدر الإشارة الى وجود 21 مصرفاً إسلامياً ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي، تدير موجودات تقدر بحوالي 486 مليار دولار. وبالرغم من إستمرارالإضطرابات والضغوطات السياسية والإقتصادية في كل من العراق، وليبيا، ومصر، لا يزال عدد من مصارفها يحتّل مراكز متقدمة ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي.

وقد احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول بالنسبة لعدد المصارف المدرجة على اللائحة (17 مصرفاً)، والمملكة العربية السعودية المركز الثاني (12 مصرفاً)، وثالثاً قطر ولبنان (10 مصارف)، ورابعاً الكويت (9 مصارف)، وخامساً مصر (8 مصارف)، وسادساً كل من البحرين والمغرب (7 مصارف)، وسابعاً كل من ليبيا والجزائر(5 مصارف). واحتلت سلطنة عمان المركز الثامن (4 مصارف)، والعراق المركز التاسع (3 مصارف)، والأردن المركز العاشر مع دخول مصرفين أردنيين ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي.

وقد تصدّر بنك قطر الوطني مجدداً المصارف العربية بالنسبة لحجم الموجودات، وأحتل المرتبة الأولى عربياً في نهاية الفصل الثالث من العام 2016، بموجودات بلغت 195.9 مليار دولار. وقد تلاه بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثانية عربياً، بموجودات بلغت 121.5 مليار دولار مقابل المرتبة الرابعة في العام 2015. واحتل البنك الأهلي التجاري المرتبة الثالثة عربياً، حيث بلغت موجوداته 117.0 مليار دولار، مقابل المرتبة الثانية في العام 2015. وجاء بنك أبوظبي الوطني في المرتبة الرابعة بموجودات بلغت 113.1 مليار دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان