مصر تدرس زيادة دعم نقاط الخبز 100% وخفض حصة المواطن

مصر تدرس زيادة دعم نقاط الخبز 100% وخفض حصة المواطن
مصر تدرس زيادة دعم نقاط الخبز 100% وخفض حصة المواطن

قالت مصادر حكومية لرويترز يوم الاثنين إن حكومة مصر تدرس زيادة الدعم الموجه لنقاط الخبز نحو 100% ليصل إلى 0.20 جنيه لكل رغيف لا يشتريه المواطن من حصته اليومية لكن مع تخفيضها إلى أربعة أرغفة يوميا بدلا من خمسة.

وتصرف مصر حاليا 150 رغيفا شهريا من الخبز المدعم لكل مواطن منذ بدء العمل بمنظومة لتوزيع الخبز بالبطاقات الذكية في أبريل 2014.

ويحصل المواطن على عشرة قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر ويستطيع استخدامه في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي هو وأسرته.

وأضاف أحد المصدرين اللذين تحدثا لرويترز بشرط عدم نشر اسميهما “الحكومة تدرس رفع دعم نقاط الخبز 0.20 جنيه لكل رغيف بدلا من 0.10 جنيه لأن أصحاب المخابز يقومون باستغلال المواطنين والحكومة حاليا.

وتابع :”بعض أصحاب المخابز يبيعون سلعا للمواطنين مقابل نقاط الخبز بسعر 0.20 جنيه للرغيف ثم يقومون بتحصيل المقابل من الحكومة على أساس أكثر من 0.50 جنيه لكل رغيف كما لو كان قد تم خبزه وبيعه للمواطن بالفعل”.

ولم يتسن على الفور الاتصال بوزارة التموين للحصول على تعقيب.

وقال مصدر حكومي ثان مطلع على ملف دعم الخبز “زيادة دعم الخبز سيصاحبها تقليل لحصة المواطن من 5 أرغفة إلى 4 أرغفة يوميا”.

ويباع الخبز المدعم بسعر 5 قروش للرغيف وما يسمى بالرغيف السياحي بما بين 50 و100 قرش للرغيف الواحد.

وقال مصدر حكومي ثالث لرويترز “الحكومة تدفع حاليا ما بين 375 و400 مليون جنيه شهريا لدعم نقاط الخبز وفي حالة الموافقة النهائية ستجري مضاعفة تلك الأرقام”.

وتدعم مصر نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين. وتخصص الحكومة 50 جنيها شهريا لكل مواطن مقيد في البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في وقت سابق، إنها ستتوقف عن دعم دقيق المخابز بداية من أول أغسطس؛ وذلك لمواجهة تهريب الدقيق المدعم من المخابز.

وأوضحت التموين في بيان، أن قرار تحرير سعر الدقيق لن يؤثر على دعم رغيف العيش، وسيستمر سعره المقرر بـ5 قروش للرغيف الواحد، في خطوة تساهم في اقتصار الدعم على الخبز المبيع إلى المستهلكين بالفعل.

وقال المتحدث عن وزارة التموين، محمد سويد، إن الإجراء الجديد سيقضي على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير 8 مليارات جنيه (447 مليون دولار) من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018 والمرصود لها 85 مليار جنيه، موضحاً أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات بنسبة 10%.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “يلين”: لم ألتقِ “ترامب” وملتزمة بمهام منصبي حتى نهاية فترتي
التالى النفط ينخفض مع اتجاه الإعصار «إرما» صوب فلوريدا