أخبار عاجلة
سواريز يقترب من تمديد عقده مع برشلونة -
خادم الحرمين وأمير الكويت يؤديان العرضة -
ريال مدريد يتربص بـ«كأس العالم» -

خبير اقتصادي يكشف لـ"بوابة القاهرة" 3 كوارث خطيرة بعد تعويم الجنيه

خبير اقتصادي يكشف لـ"بوابة القاهرة" 3 كوارث خطيرة بعد تعويم الجنيه
خبير اقتصادي يكشف لـ"بوابة القاهرة" 3 كوارث خطيرة بعد تعويم الجنيه

كتب : (بوابة القاهرة) الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 12:25 ص

تعويم الجنيه

أصدرت الحكومة فى وقت سابق حزمة قرارات جرئية تحت مسمى "الإصلاح الاقتصادى" أثارت اهتمام الرأى العام بين المؤيد والمعارض.

وبالتواصل مع الباحث فى الشأن الاقتصادى الاستاذ فرج رزق، كشف عن 3 كوارث مدوية بعد قرار تعويم الجنيه فى تصريحات صحفية لـ"بوابة القاهرة".

قرار تعويم الجنيه وتأثيره على قوه الجنيه الشرائية ؟

ومن أهم هذه القرارات كان قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه والذي أعلن انه سيكون تعويما مدار ( أو قذر ) كما يطلق عليه في أدبيات الاقتصاد والذي يعني تحديد سعر صرف معين للعملة مع وضع حد أقصى وحد أدنى الصعود والهبوط وهو 13 جنيها الدولار مع وضع +10 قروش للصعود و - 10 قروش الانخفاض، وتم إعلام البنوك بهذا الاتفاق.

وبناءا على ذلك، أعلن البنك المركزي خفض قيمة الدولار والعملات الأجنبية وتم الإعلان عن ذلك من خلال الضغط علي رؤساء الشعب بالغرف التجارية وحثهم علي اصدار تصريحات بأن الدولار سينخفض إلي ما دون الـ7 جنيهات وأن أسعار الذهب ستنخفض وأسعار الحديد … الخ 

 الأمر الذى أصاب تجار العملة المتعاملين في السوق السوداء بالتخبطوالخوف خاصة مع الإعلان عن وقف الاستيراد 3 شهور وهنا بالفعل احتار تجار العملة "طب هنبيع لمين !!" فالمستوردين هم المشتري الأخير للعملة.. وهنا تم تنفيذ الخطة والتي نجحت وحققت نجاح كبير .

الذي حدث بعد ذلك أن بعض الشركات ( العاملة في الاستثمار المالي ) الاجنبية لاحظت هذا اللعب و علمت ان الدولة ستقوم بالتعويم خلال ساعات حتي لا ينكشف أمرها و خاصة ان التجار و المضاربين لو ادركوا هذا لقاموا بشراء كميات كبيرة من الذهب و المعادن و تخزينها لأن سعرها سينخفض إجباريا بمعدلات مهوله تصل إلي 30% تقريبا.  

وبعد ساعات أعلن محافظ البنك المركزي تعويم العملة و فتح المجال امام البنوك للتعامل بالدولار علي اوسع نطاق وارتفع سعره والذي اختلف بين البنوك مابين 13: 16 جنيها ووقع السوق وهنا المصيبة الكبري و هي ان السعر الرسمي للدولار ارتفع من 8.88 جنيها الي 16 جنيها والذي يعني ان الجنية قد فقد 48% من قوته الشرائية ( و التي تعني مقدار ما يستطيع الجنيه شراءه من سلع و خدمات ) بمعني ان الحاجه اللى كنت محتاج تشتريها بجنيه هتدفع فيها الآن الضعف 2 جنيها لأن الأسعار هتزيد ( يعني التضخم ارتفع بنسبة 100%)  

أثر تعويم الجنيه علي الموازنة العامة ؟

الموازنة العامة (هي وثيقه قانونية و مالية تبين التزامات او نفقات الدوله و إيراداتها للعام الجديد ).

ومن بنود الالتزامات الدين الخارجي وفوائده.. وأوضح الباحث الاقتصادى أن "ديون الدولة الخارجية لدول ومؤسسات دولية تقدر بـ 55 مليار دولار..كنا نسدد علي أساس إن سعر الدولار الرسمي 8.88.. طيب لما الدولار بقي بـ 16 يبقي هنسدد الضعف تقريبا ودا أثره علي الموازنة إن التزاماتنا هتزيد حوالي 300 مليار جنيه تقريبا فرق عملة".

الاستيراد.. هل تأثر بتعويم الجنيه ؟

أوضح "رزق" أن "مصر دولة لا تنتج ولا تصنع شيئا من أول الأكل والشرب حتي التزامات الصناعات من مواد خام وآلات وطاقه خاصتا السلع الاستراتيجية مثل القمح .. طيب انت كنت بتستورد بكام تقريبا 80 مليار دولار في السنه و كان سعر الدولار. 8.88 الان بعد رفع الدولار رسميا إلي 16 جنيه هتلاقيك محتاج ضعف الجنيهات التى كنت بتشري بيها الدولار وهنا هتلاقي وارداتك ارتفعت حوالي 400 مليار جنيه تقريبا.. يبقي عندك 300 مليار جنية فرق ديون خارجية و لسه الفوائد والودائع ما حسينهمش ضيف عليهم فرق استيراد 400 مليار = 700 مليار جنيه هتضاف كعبئ علي الموازنة".

/ م . ف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجمبري يسجل 130 جنيها بسوق العبور
التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس