أخبار عاجلة
بالصور.. "فورمة" وفاء عامر بتوقيع "مصطفي اكشن" -
عقدة الكلاسيكو تطارد «البرغوث» -
التعادل .. «حمام بارد» لأنريكي -

"البترول" تستهدف التعاقد على 5 ملايين برميل خام شهريا لتكريرها بمصر

"البترول" تستهدف التعاقد على 5 ملايين برميل خام شهريا لتكريرها بمصر
"البترول" تستهدف التعاقد على 5 ملايين برميل خام شهريا لتكريرها بمصر

كتب رأفت إبراهيم

قالت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، إن الهيئة المصرية العامة للبترول، تستهدف التعاقد على شراء أكثر من 5 ملايين برميل خام شهريا لتلبية احتياجات السوق المحلى من البنزين والسولار والمازوت وغيرها من المنتجات البترولية التى يتم استيرادها من الخارج.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذه الكميات سيتم تكريرها فى معامل البترول المصرية حيث تمتلك مصر 9 معامل تكرير جار العمل على تطويرها لتستوعب أكبر كم ممكن فى عمليات التكرير، موضحا أن المعامل تقدر طاقتها التكريرية حاليا مابين 34 و36 مليون طن شهريا وتستهدف إضافة 8 ملايين طن من المنتجات البترولية الرئيسية.

وأشارت إلى أن هذه الكميات منها 2 مليون برميل يتم توريدهم من دولة الكويت ومن المستهدف أن يتم توريد أكثر من مليون برميل من العراق و2 مليون من اذربيجان وجارى الحصول على تسهيلات أخرى من دول مثل ليبيا والإمارات.

وكان حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، قد كشف "اليوم السابع" أن تعاقد تزويد الكويت لمصر بالنفط الخام عقد تجارى بين البلدين قائم منذ حوالى 10 سنوات بنفس الشروط التى عليها الآن.

وأضاف المتحدث الرسمى فى أن العقد يتضمن إمداد مصر بـ2 مليون برميل من النفط الخام شهريا ويجدد العقد كل 3 سنوات بعد موافقة مجلس الوزراء الكويتى، حيث ستبدأ فترة التعاقد الجديد اعتبارا من أول يناير المقبل.

وأشار المتحدث الرسمى باسم البترول أن فترة سماح تبلغ 9 أشهر قبل بدء السداد، مشيرا إلى أن السعر سيكون وفقا للأسعار المتداولة عالميا دون تقديم أى حسومات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس