وزير النفط الكويتي: زيادة المعروض من البترول يؤثر سلبًا على الأسعار

وزير النفط الكويتي: زيادة المعروض من البترول يؤثر سلبًا على الأسعار
وزير النفط الكويتي: زيادة المعروض من البترول يؤثر سلبًا على الأسعار

أكد عصام المرزوقي، وزير النفط الكويتي، أن أهم العوامل التي تؤثر سلباً على مستويات الأسعار العالمية في سوق البترول ارتفاع المخزون، وزيادة المعروض العالمي من البترول مع تباطؤ الطلب، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الزيت الصخري.

وقال «المرزوقي»، خلال افتتاح اجتماع منظمة «أوابك» بالقاهرة، الخميس، إن «دول منظمة أوابك كانت قد عقدت اجتماع استثنائي لمواجهة هذا الانخفاض، الذي أثر على اقتصاديات الدول المنتجة، والنمو الاقتصادي العالمي، واتخذت قرار تاريخي، في نوفمبر الماضي، بتخفيض الإنتاج بحوالي 2. 1 مليون برميل، ليصل حجم إنتاجها إلى 5. 32 مليون برميل يومياً، بالإضافة إلى عقد اجتماع مع الدول الرئيسية خارج أوابك، التي وافقت على تخفيض إنتاجها بحوالي 558 ألف برميل يومياً».

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة وزارية من دول «أوابك» تضم كل من الكويت والجزائر وفنزويلا، ومن خارج «أوابك»، تصم روسيا وسلطنة عمان، لوضع آلية المراقبة والالتزام بتطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه للسيطرة على انخفاض أسعار البترول، وأضاف: أن «التحديات التي تواجه الصناعة البترولية تؤكد أهمية الاستقرار والتنسيق وزيادة التعاون والعمل على حماية الجميع».

ورحب المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى بداية المؤتمر، بانعقاد المؤتمر بالقاهرة، واستضافة مصر له، مؤكداً على أهمية التعاون واستمرار التنسيق فيما بين الدول الأعضاء في المنظمة، التي تمتلك إمكانيات كبيرة تعد فرصاً جيدة لزيادة أوجه التعاون في مختلف مجالات صناعة البترول و الغاز.

من جانبه، أشار عباس النقي، أمين عام منظمة «أوابك»، إلى أن العام المقبل ستحتفل المنظمة بمرور 50 عاماً على إنشائها، موجها الشكر للمهندس طارق الملا، وزير البترول، على حسن الاستضافة والترتيبات الممتازة لإنجاح المؤتمر.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»