أخبار عاجلة
البنوك والبورصة إجازة رسمية الخميس -
بدء تفريغ 63 ألف طن قمح روسي بصوامع سفاجا -

تعرف على الرسوم الجديدة لقناة السويس والموانىء المصرية بعد التخفيض الاخير

تعرف على الرسوم الجديدة لقناة السويس والموانىء المصرية بعد التخفيض الاخير
تعرف على الرسوم الجديدة لقناة السويس والموانىء المصرية بعد التخفيض الاخير

أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، بدء تطبيق الفاتورة الموحدة الشاملة بموانئ المنطقة الاقتصادية قناة السويس كمرحلة أولى، كنوع من التسهيلات لجذب السفن والخطوط الملاحية، وأنه سيتم تعميمها بعد ذلك فى باقى الموانئ المصرية.

وقال وزير النقل خلال المؤتمر الصحفى المشترك: “آن الأوان لكى نتجاوز مآسينا وحزننا على فقدناه للعمل على تطوير صناعة النقل فى مصر وتطوير قطاع النقل البحرى”، لافتا إلى أن الوزارة وضعت مخططا عاما للموانئ البحرية بالاشتراك مع هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

وأكد أنه تم وضع استراتيجية لاستعادة قطاع النقل البحرى لدوره وتطوير أسطول النقل البحرى المصرى والبنية التشريعية، لافتا إلى أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات والحوافز التى تسهم فى جذب الخطوط الملاحية، وعرض آلية العمل بنظام الفاتورة الشاملة، والتى بمقتضاها يتم تحصيل رسوم السفن عن عبور قناة السويس من خلال فاتورة واحدة تشمل كافة الحقوق المحصلة لكافة جهات الدولة مرة واحدة.

وأضاف وزير النقل، أن هذه الجهات تشمل وزارة النقل والهيئة الاقتصادية وهيئة قناة السويس ووزارة المالية والداخلية والصحة، مشيرًا إلى أن هيئة قناة السويس ستتولى تحصيل الفاتورة الشاملة وستقوم بتوريد مستحقات كل جهة من خلالها، وأن الفاتورة تضم 3 بنود منها رسوم إدارات الجمارك والرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الداخلية.

من جانبه، أشار الفريق مميش، إلى إن الفاتورة الشاملة توحد أساس المحاسبة، وتمنع الاختلاف بين الجهات فى حساب وتقدير حمولات السفن وتمنع التعارض بينها والازدواج فى تقدير الرسوم، وتضمن سرعة تسوية أى فروق ناشئة عن المحاسبة الخاصة بتقديم الخدمات الملاحية، وأنه سيتم تطبيق نظام الفاتورة الشاملة كمرحلة أولى على الموانئ البحرية التابعة للهيئة الاقتصادية بمنطقة قناة السويس.

وأكد أن الهيئة مكلفة بجذب السفن للموانئ المصرية وحل المشاكل التى تواجه النقل البحرى، وأنه اجتمع مع الغرف الملاحية وشركات الملاحة لبحث مطالبهم، وتقرر منح تخفيضات فى الرسوم التى تحصل من السفن لجذبها للموانئ وزيادة أعداد الحاويات المتداولة وسفن الترانزيت وتشجيع المستثمرين على إقامة أنشطة بالموانئ المصرية.

وأفاد مميش أنه تم اتخاذ قرار تخفيض رسوم السفن لجذبها للموانئ المصرية، لافتا إلى أن قناة السويس جاهزة لعبور السفن العملاقة، وإن قناة السويس الجديدة دعمت ذلك، مشيرا إلى انه أن التخفيضات تصل إلى 50%، وأن السفن التى تحمل أقل من 200 حاوية لن تحصل على تخفيض.

وأوضح أن التخفيضات تصل إلى 10% للسفن التى تحمل من 200 إلى 500 حاوية، و15% للسفن التى تحمل من 500 إلى1000 حاوية، وتخفيض 20% للسفن التى تحمل من 1000 إلى 2000 حاوية، و25% للسفن التى تحمل من 2000 إلى3000 حاوية، و45% للسفن التى تحمل من 3000 إلى 3333 حاوية، وتصل التخفيضات إلى 50% للسفن التى تحمل أكثر من 3333 حاوية.

وأعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية قناة، تطبيق نظام الفاتورة الشاملة الموحدة للسفن العابرة قناة السويس، وأن هيئة قناة السويس ستتولى تحصيل رسوم الفاتورة الشاملة، على أن تقوم الهيئة توزيع رسوم باقى جهات الدولة التى يصل عددها إلى 7 جهات بدلا من الوكيل الملاحى للسفينة مما سيساعد على جذب السفن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى “الأعلى للتخطيط” يناقش المشاريع ذات الأولوية المقترح تنفيذها خلال الأعوام المتبقية من الخطة