أخبار عاجلة
كانيدا مساعداً للاعبه السابق جوارديولا -
آل الشيخ لـ«عكاظ»: سأعيد الليوث بـ «مسارين» -
«الزعيم».. فخر الوطن -
دياز: تأهلنا بجدارة -
منتخب عمان يدعم «الزعيم» -
«عمر» أحبطهم -
«الملكي» يتوعد «العميد» في موقعة السبت -
ورشة لتحديد الاحتياج -
إقرار «تجسير» للتخصصات الإدارية بجامعة الطائف -
4 جهات حكومية تحاضر عن تفعيل إدارات السلامة -
محايل: إزالة 490 ألف م2 من التعديات -

وزير قطاع الأعمال يفتتح الدورة الأولى لإعداد كوادر الصف الثاني

وزير قطاع الأعمال يفتتح الدورة الأولى لإعداد كوادر الصف الثاني
وزير قطاع الأعمال يفتتح الدورة الأولى لإعداد كوادر الصف الثاني

افتتح الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، الأربعاء، فعاليات الدورة الأولى من برنامج إعداد كوادر الصف الثاني في شركات قطاع الأعمال العام، الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع للوزارة.

يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لإصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، التي تتضمن في محاورها الاهتمام بالعنصر البشري الذي يعد من أهم العناصر التي يتوقف عليها نجاح تطبيق خطط وأهداف النهوض بالشركات، من خلال تدريب وتأهيل العاملين في الشركات وإعداد صف ثان يمتلك من القدرات والمهارات المالية والقانونية والاقتصادية والإدارية ما يؤهلهم لتولى المناصب القيادية في المستقبل.

وقال الوزير، خلال لقائه المرشحين للدورة الأولى من إعداد كوادر الصف الثاني في الشركات، وعددهم حوالي 100 مرشح، إن «الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتأهيل كوادر جديدة تتمتع بخبرات مالية وإدارية وقانونية وتسويقية وفنية تمهيدًا لتولى المسئولية في المستقبل»، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تأهيل وبناء قدرات كوادر الصف الثاني لإدارة الشركات، وضخ دماء جديدة في مجالس الإدارات.

وأكد مواصلة العمل على تطوير الشركات وتحسين الإنتاج وتعظيم الأرباح، مشددًا على أن العمال جزء أساسي من عملية التطوير في الشركات، مشيرًا إلى أن شركات وزارة قطاع الأعمال العام حققت نتائج غير مسبوقة في العام المالي «2016/2017»، حيث تجاوز صافي أرباح الشركات 6 مليارات جنيه، مقارنة بتحقيق 1.6 مليار جنيه صافي ربح عام «2015/2016»، فضلا عن زيادة عدد الشركات الرابحة إلى 73 شركة مع زيادة أرباح الشركات الرابحة، وانخفاض خسائر الشركات الخاسرة.

ووجه الوزير بضرورة أن يشمل البرنامج التدريبي لكوادر الصف الثاني، وإعداد مقترحات من قبل المشاركين بشأن تطبيق محاور خطة الوزارة لتطوير الشركات التابعة لها، التي يجرى تنفيذها حاليًا، كل منهم في شركته، منها الاستفادة من الأصول غير المستغلة، والهيكلة المالية واستخدام بدائل التمويل غير المصرفية، وإعادة هيكلة العمالة للاستفادة منها بالشكل الأمثل، والهيكلة الفنية والتكنولوجية لخطوط الإنتاج، بالإضافة إلى الهيكلة الإدارية.

ودار نقاش مفتوح بين الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، والمرشحين لبرنامج إعداد كوادر الصف الثاني حول خطة الوزارة لتطوير الشركات التابعة لها، حيث وعد بلقائهم مرة أخرى خلال فترة البرنامج التدريبي.

وأشار إلى البدء في تنفيذ خطة تطوير شركات الغزل والنسيج والحديد والصلب، مؤكدًا إيلاء الحكومة أولوية قصوى لهيكلة وإصلاح تلك الشركات.

وأوضح «الشرقاوي» أن العائد من استغلال الأصول يستخدم في تحديث خطوط الإنتاج وزيادة نشاط الشركات، كما شدد على ضرورة إعادة مفاهيم التسويق والاهتمام بالترويج لمنتجات شركات قطاع الأعمال العام.

يشار إلى أن أسس اختيار المرشحين للبرنامج شملت عدة معايير، منها: «السن، والمؤهلات، والنجاحات السابقة، والقدرة على القيادة، والدورات التدريبية التي سبق الحصول عليها، واجتياز جميع الاختبارات التحريرية واختبارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، والمهارات والسمات الشخصية للمرشحين».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حماية المنافسة: شركات الحديد بريئة من الاحتكار