أخبار عاجلة
توزيع 500 صيدلية ومستلزمات صحية على مدارس مكة -
لمرضى القولون العصبي .. تجنّبوا هذه الأطعمة الـ 6 -
اليوم.. 180 ألف تطبيق تودّع "آيفون" و"آيباد" بسبب iOS 11 -
طقس الأربعاء .. الأمطار تواعد 5 مناطق -
مقتل 6 من ميليشيا الحوثي في شبوة -
سوء فهم بين دونالد ترامب وتميم بن حمد! -
الولايات المتحدة تخشى على قاعدتها في قطر -
الأمم المتحدة زائدا ترامب -
لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سوريا -
غورباتشوف يفوز بـ"جائزة الأسد - 2017" -
الرياض ولندن توقعان اتفاقية للتعاون العسكري -

«المصيلحي»: 70 مليون مواطن يستفيدون من الدعم بأكثر من 19 مليون بطاقة تموينية

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون السلع الاستراتيجية كالقمح والسكر والزيت كاف لفترات جيدة، مشددا على أن الحكومة تسعى إلى تعظيم الاستفادة من منظومة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه والتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر احتياج .

وقال وزير التموين، في حوار مع وكالة الشرق الأوسط، إن تعزيز كفاءة منظومة الدعم يتم من خلال رفع كفاءة الوزارة وشركاتها لتوفير السلع التموينية، وزيادة الاحتياطي الاستراتيجي، منها بكميات كافية وإتاحة تلك السلع بكميات أكبر من معدلات الطلب، وضبط قنوات التوزيع وإجراء متابعة مستمرة لضبط الأسواق لمواجهة أية أزمات محتملة.

وأضاف «المصيلحي» أن «حوالي 70 مليون مواطن يستفيدون حاليا من الدعم من خلال أكثر من 19 مليون بطاقة تموينية»، لافتا إلى أن وزارته تواصل جهودها لتحويل البطاقات الورقية إلى بطاقات ذكية، ومن المنتظر الانتهاء من ذلك قبل نهاية الشهر الجاري.

وتابع «المصيلحي»: أن «علينا أن ننظر إلى الواقع الذي نعيش فيه لتحقيق العدالة الاجتماعية بشكل أكثر كفاءة فالدعم هو تقديم السلع أو الخدمة بأقل من تكلفتها، وهذا الدعم مهم جدا، وكل ما يصرف من أموال الدعم هي أموال المواطن المصري، وعلينا أن نعمل بجد ليحقق الدعم ما تصبو إليه الدولة من حياة أفضل للفقير».

وأشار إلى أن خسارة شخص مستحق للدعم أخطر بكثير من حصول شخصين مثلا من غير المستحقين على الدعم، مشددا على أننا نمر حاليا بمرحلة إصلاح اقتصادي حقيقي، حيث أن تجاهل إصلاح المنظومة الاقتصادية يضر بمصالح البلاد.

وأوضح أن الدعم النقدي خلال فترات التحول الاقتصادي والتضخم المرتفعة غير عملي، لافتا إلى أن الحكومة لجأت إلى تنفيذ خدمة اجتماعية غير مسبوقة لحماية الطبقات محدودة الدخل من بينها زيادة مخصصات الدعم إلى 50 جنيها لكل شخص بدلا من 21 جنيها، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة الغلاء وتخفيف الأعباء عن المواطن.

وقال وزير التموين: إن «سلع عيد الأضحى من لحوم وأسماك متوفرة، وبأسعار تناسب ميزانية الأسرة المصرية على كافة طبقاتها».

وأضاف «المصيلحي»: أنه «سيتم طرح 5 ألاف رأس من الخراف للمواطنين من خلال شوادر كبرى مركزية في عواصم المحافظات، حيث سيباع الخروف الحي بسعر 60 جنيها للكيلو (قائم)، كما يتم سيتم بيع الجاموس بسعر 50 جنيها للكيلو (قائم)، و55 جنيها لكيلو اللحم البقري (قائم)»، مشيرا إلى توافر الخراف بمنافذ التربية التابعة لوزارة الزراعة بالمحافظات.

وحول رغيف الخبز، قال الوزير: إنه «لم يحدث تعديل في عدد الأرغفة التي يحصل عليها المواطن على البطاقة التموينية، لكنه أشار إلى أن المتوسط العام يصل إلى 2. 3 رغيف للفرد يوميا على مستوى الجمهورية»، نافيا وجود آية نية لتقليص نصيب الفرد المستحق من الخبز المدعم.

وأضاف أنه «الآن يجري تحويل كل البطاقات التموينية إلى بطاقات ذكية»، مشيرا إلى أن 600 ألف بطاقة صدرت بالفعل، بينما هناك 180 ألف بطاقة يتم طباعتها الآن.

وتابع: أن «منظومة الخبز الجديدة ستحدد الاستهلاك الحقيقي وتقلل الهدر وتوفر على موازنة الدولة 4.5 مليار جنيه سنويا»، متوقعا تحسن جودة الرغيف مع التفاعل الشعبي مع المنظومة، فالمواطن إن لم يجد المخبز جيدا سينصرف إلى غيره فيستطيع الحصول من أي مخبز على رغيف الخبز الجيد.

وأشار «المصيلحي» إلى أنه اقترح رفع الدعم على البطاقة للفرد من 21 إلى 35 جنيها لكن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصر على رفع الدعم إلى 50 جنيها لأول أربعة أفراد ثم 25 جنيها للخامس فما أكثر.

وحول استيراد القمح، قال الوزير: إن «60% من القمح مستورد، بالإضافة إلى 40% منتج محلي»، مشددا على حرص الحكومة على توفير مخزون آمن وكاف من القمح.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎