أخبار عاجلة

ننشر حيثيات حكم رفع اسم وكيل سابق بهيئة قضايا الدولة من قائمة المنع من السفر

ننشر حيثيات حكم رفع اسم وكيل سابق بهيئة قضايا الدولة من قائمة المنع من السفر
ننشر حيثيات حكم رفع اسم وكيل سابق بهيئة قضايا الدولة من قائمة المنع من السفر

أودعت محكمة جنايات شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، اليوم الخميس، حيثيات الحكم برفع اسم «محمود السيد محمود فرحات»، وكيل سابق بهيئة قضايا الدولة، من قوائم الممنوعين من السفر وقبول التظلم المقدم منه على قرار النائب العام بإدراج اسمه على قائمة الممنوعين من السفر بناء على البلاغ رقم 10371 لعام 2013، عرائض مكتب النائب العام، الصادر في 18 ديسمبر 2013.

استندت المحكمة في حيثيات حكمها، برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، للمادة 62 من دستور جمهورية مصر العربية والتى تنص على حرية الفرد في التنقل والإقامة والهجرة المكفولة ولا يجوز إبعاد أي مواطن عن إقليم الدولة ولا منعه من العودة إليه، ولا يكون منعه من مغادرة الدولة أو فرض الإقامة الجبرية عليه أو حق الإقامة في جهة معينة، إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة وفى الأحوال المبينة في القانون.

جاء بالحيثيات: «لما كان ذلك في الأوراق المقدمة أن قاضى التحقيق قد أصدر قرار بمنع المتظلم من السفر في البلاغ رقم 10371 لعام 2013، ثم صدر قرار من المستشار وزير العدل رقم 2332 لعام 2015، بإقامة الدعوى التأديبية ضده، وذلك بشأن البلاغ سالف الذكر وصدر الحكم في 12 ديسمبر 2015، بتوقيع عقوبة العزل عليه، الأمر الذي ينتفى معه مبررات استمرار ادراج المتظلم على قوائم الممنوعين من السفر.

أشارت المحكمة إلى أن التظلم قد أقيم على أساس قانونى وواقعى سليم، مما تقضى معه المحكمة بقبول التظلم وإلغاء القرار الصادر ورفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر، وإخطار الجهات المعنية مصلحة الجوازات والهجرة بالعمل بهذا القرار الصادر.

تعود تفاصيل القضية إلى إحالة المستشار سالف الذكر ضمن 13 قاضيا بهيئة قضايا الدولة إلى مجلس الصلاحية في اتهامهم بتأسيس بـ«حركة قضاة من أجل مصر» والاشتغال بالسياسة.

يذكر أن المستشار شرين فهمي، قاضي التحقيقات في تلك القضية، ذكر في مذكرة الإحالة أنه تبين أن القضاة المحالين كونوا جماعة بالمخالفة لأحكام القانون وأن جماعة الإخوان المسلمين هي التي تقوم بتمويلها وقد حصل بعض أعضائها على منافع مادية وامتيازات عينية وكانت تهدف إلى المساس بسمعة وحياد ونزاهة القضاء المصرى حتى يظهر القضاء أنه تابع لفصيل سياسى معين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غدًا.. الحكم على 9 متهمين بخلية الوراق الإرهابية