أخبار عاجلة

«صحة النواب» تطالب بمحاسبة وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة

«صحة النواب» تطالب بمحاسبة وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة
«صحة النواب» تطالب بمحاسبة وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة

أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل اللجنة، بمحاسبة أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، وجابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بسبب إصابة عدد من مرضى الغسيل الكلوى بـ«فيروس سى»، كما أوصت أثناء مناقشتها طلب إحاطة حول إصابة مرضى الفشل الكلوى بفيروس سى، بإلزام وزارة الصحة بعمل كشف pcr لـ30 ألف مريض يقومون بعمل الغسيل الكلوى في المستشفيات الجامعية.

وطالبت اللجنة وزارة الصحة بإجراء تحاليل لكافة مرضي الغسيل الكلوي حول الفيروسات الكبدية، وأن تقوم المستشفيات الجامعية بالرقابة على مراكز الغسيل الكلوى الخاص.

واعتذر الدكتور شريف ناصر، مدير عام مستشفيات القصر العينى بجامعة القاهرة، عما قاله داخل اللجنة بأنه «سمع فتي» من بعض النواب بأن قصر العيني هو السبب في إصابة 19 مريض فشل كلوى بفيروس سي، أثناء عملية الغسيل مما أثار غضب النواب، مؤكدًا أنه لم يقصد الإساءة لأحد.

وطالبت النائبة شادية ثابت، بنقل تبعية المستشفيات الجامعية إلى وزارة الصحة، بصفتها المسؤولة عن القطاع الصحي في متابعة أحوال المرضي في هذه المستشفيات، وطالب النائب محمد الشوري، بضرورة إجراء تحليلات دورية لمرضي الغسيل الكوي، كما طالب بمحاسبة رئيس جامعة القاهرة ووزير التعليم العالي، في كارثة إصابة مرضي الغسيل الكلوي بفيروس سي.

وفجر النائب محمد فؤاد، مفاجأة أثناء مناقشة طلب إحاطة خاصة بمشكلات بنك الدم التابع لمعهد ناصر للبحوث والعلاج، قائلا: المعهد لا يقوم بحفظ أكياس الدم في أماكن مخصصة، بل في كراتين وكأنها لحمة العيد أو حلاوة المولد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الثقافة أمام "تعليم النواب": 80% من أبناء الكليات العلمية متشددون مثل "الشاطر ومرسي"