أخبار عاجلة
تجديد حبس «سائق» متهم بهتك عرض 3 طلاب بأكتوبر -
مصر تقدم لإيطاليا مستندات هامة عن ريجيني -
حبس المتهم بقتل زوجة خاله لسرقتها في الجيزة -
«الطب الشرعي» يكشف السبب وراء وفاة مجدي مكين -
تقرير الطب الشرعي: مجدي مكين توفى نتيجة التعذيب -
إصابة 4 جنود في هجوم مسلح على كمين أمني بالعريش -
سقوط كونتينر من سيارة نقل يغلق نفق الهرم -
شاهد.. محمد علي رزق يكشف كواليس "كابتن أنوش" -
شاهد.. يسرا توجه رسالة خاصة لـ"إيناس الدغيدي" -
أحمد السقا: "هتتبسطوا من هروب اضطراري بإذن الله" -
شكاوي الإسكان في برنامج "على هوى مصر" الليلة -

رئيس «النواب» يوجه باستمرار نظر مشروع قانون المواطنة: «حدث خطأ غير مقصود»

رئيس «النواب» يوجه باستمرار نظر مشروع قانون المواطنة: «حدث خطأ غير مقصود»
رئيس «النواب» يوجه باستمرار نظر مشروع قانون المواطنة: «حدث خطأ غير مقصود»

قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الثلاثاء، إنه وجه باستمرار لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في نظر مشروع القانون المقدم من النائب علاء عبدالمنعم وآخرين بشأن المواطنة وعدم التمييز، وذلك عقب ما أثير حول سحب عدد من النواب توقيعاتهم على مشروع القانون.

وأضاف «عبدالعال»، في جلسة البرلمان، الثلاثاء، أن «خطأ غير مقصود قد حدث، وأن الأمين العام للمجلس أوضح ذلك كتابيًا وتم الاعتذار عن هذا الخطأ غير المقصود، فهناك فرق كبير بين عدم توقيع الأعضاء أصلاً وبين سحب العضو لتوقيعه وهو ما حدث، حيث سحب بعض الأعضاء توقيعاتهم من على مشروع القانون».

وتابع: «طبقًا للائحة، إذا بدأت اللجنة في مناقشة مشروع القانون لا يعتد بسحب التوقيع، وأنه وجه بالفعل باستمرار لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مناقشة المشروع».

جاء ذلك، عقب كلمة للنائب علاء عبدالمنعم، في بداية الجلسة، أوضح فيها أنه تقدم، في شهر مايو الماضي، بمشروع قانون حول المواطنة وعدم التمييز موقعًا عليه من 61 نائبًا، وأن المشروع تمت مناقشته في لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية على عدة جلسات خلال دور الانعقاد الأول وأثناء دور الانعقاد الحالي، ووافقت عليه اللجنة من حيث المبدأ، وتم تحديد جلسة لبدء مناقشة مواده، اليوم.

وأشار «عبدالمنعم» إلى أنه فوجئ بخطاب من الأمين العام للمجلس موجه لرئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية يتحدث فيه عن أنه نظرًا للطلب المقدم من بعض النواب الموقعين على مشروع قانون المواطنة وعدم التمييز والذي يقرون فيه عدم توقيعهم على مشروع القانون المشار إليه وعدم سبق علمهم به أو عرضه عليهم، وأنه بناءً على هذه الأقوال التي لم يتم التحقق من مدى دقتها اتخذت رئاسة المجلس قرارًا بسحب مشروع القانون من اللجنة وإحالته للجنة الاقتراحات والشكاوى لأن النصاب المطلوب لتصنيفه كمشروع قانون قد اختل.

وأكد أنه «وفي ضوء ما تقدم، فإن الجزاء في هذه الحالة لا يكون بالإحالة إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى، ولكن بإجراء تحقيق وإسقاط عضويتي وإحالتي للنائب العام والسجن إذا ثبت تزوير توقيعات النواب».

وشدد النائب على أنه إذا ثبت لدى المجلس أن عضوًا واحدًا من الموقعين على المشروع لم يوقع عليه بالفعل فإنه يتقدم باستقالته اليوم من المجلس، مطالبًا المجلس التحقيق في الواقعة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أسامة الأزهري يطلق كتاب "جيش مصر خير أجناد الأرض"