أخبار عاجلة
القبض على «ربة منزل» هاربة من مؤبد في المنيا -
شرطة التموين تضبط 674 قضية متنوعة بالمحافظات -
ضبط 10 قطع سلاح غير مرخصة بالمنيا -
اليوم.. بعثة منتخب 99 تطير إلى الإمارات -
عروض «لولو هايبر» على السلع الغذائية -
عروض «هايبر وان» على منتجات الهلال والنجمة -

صحة النواب توافق على صرف منحه الـ15 مليون دولار من الكويت الخاصة بلاجئي سوريا

صحة النواب توافق على صرف منحه الـ15 مليون دولار من الكويت الخاصة بلاجئي سوريا
صحة النواب توافق على صرف منحه الـ15 مليون دولار من الكويت الخاصة بلاجئي سوريا

وافقت لجنة الشئون الصحيه بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور محمد العماري، على قرار رئيس الجمهوريه رقم 72 لسنة 2017 بشأن الموافقة على إنفاق منحه كمشاريع لقطاع الصحه والخدمات البلديه والمياه والصرف الصحي من المنجه المخصصه من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابه لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفه بين الحكومة المصريه والصندوق الكويتي للتنميه الاقتصاديه العربيه، بمبلغ 15 مليون دولار أمريكي والموقع في القاهره بتاريخ 4/13/2016 مع التحفظ بشرط الصندوق، على أن ينتهي حق الحكومة في السحب من المبلغ المخصص للتمويل في 31/12/2020 ما لم تتفق الحكومه والصندوق على تاريخ آخر.


وطالب أعضاء اللجنة الحكومة بإعلان أوجه صرف المنحه بشفافيه، حسب احتياجات المحافظات وأوجه القصور في الرعايه الصحيه خاصة في مناطق الريف، مؤكدين بأن هناك 5 مليون لاجئ سوري في مصر مندمجيين مع الشعب المصري وهم بحاجه ماسه للاهتمام والرعايه.


وقالت الدكتورة نانسي، مستشار وزير الصحه وممثلة الحكومة، إن وزارة التعاون الولي قدمت  منحه قدرها 15 مليون دولار للصحه والصرف الصحي والاسكان. وتم عقد اجتماعات ليتم أوجه صرف هذه المتجه، وقد تم الإتفاق على تخصيص مبلغ 8 مليون دولار لوزارة الصحه.

 

وأضافت ممثلة الحكومة أنه تم تخصيص المبلغ للاستقبال بالمستشفيات الحكوميه والطوارئ لكونها تتحمل العبأ الأكبر في احتياجات المرضي و تم تجهيز وحدات الرعاية المركزه، مشيرة إلى أن الوزارة مقيده بمبلغ أوجه المنحة لانها مخصصة للاجئين السوريين في مصر وأيضا تم توجية مبلغ للكشف على الفيروسات الكبديه.


وطالبت الدكتوره شادية ثابت، نائبة الوفد، بضرورة تفعيل المنحه وصرفها في الأوجه المخصصه لها حسب احتياجات المحافظات خاصة المحرومة من الخدمه الصحيه في مناطق الريف.


وقال الدكتور مجدي مرشد اتمنى ان يأتي اليوم الذي تقدم فيه مصر المنح بعدما تقفل حنفيات الفساد، مطالبًا بالاهتمام بمرضى القلب، كذلك صرف أوجه المنحه في الريف وليس المدن لماتعانيه من عجز شديد في الرعاية الصحية.


وطالب الدكتور أيمن ابوالعلا وكيل اللجنه بالاهتام بمستشفيات أكتوبر وزايد  لتمركز عدد كبير من السوريون في هذه المناطق والعمل في الكثير من المهن، وقال نتمنى المزيد من المنح من المجتمع الدولي أسوة بأوربا لأنه يوجد في مصر 5 مليون لاجئ سوري مندمجون مع الشعب في كافة المجالات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «عبد العال» يترأس المجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي