أخبار عاجلة
تعرف على أول صدام في ربع نهائي أمم إفريقيا -
«ساب» يربح 3,895 مليون ريال لعام 2016 -
حملة «سكني» -
النعيمي يعرض خبراته على شباب الأعمال.. غداً -
مفروشات الرقيب تطلق خدمة التسوق الإلكتروني -
أمير الشرقية يسلم "بصمة" درع أفضل مسوق عقاري -
الصرف النقدي لهواتف وسيارات المسؤولين -

بعد تقديمها رسمياً فى باريس : أودى تضع خبرتها فى Q5 الجديدة وتراهن على نجاحها

بعد تقديمها رسمياً فى باريس : أودى تضع خبرتها فى Q5 الجديدة وتراهن على نجاحها
بعد تقديمها رسمياً فى باريس : أودى تضع خبرتها فى Q5 الجديدة وتراهن على نجاحها

بعد أن رسخت أودى مفهوما جديدا للسيارات الخدمية المدمجة بتقديمها فئة Q5 للأسواق العالمية. وجدت الشركة نفسها أمام تحد كبير، حين حان وقت تغيير الطراز لجيل جديد. خاصة وأن الطراز حقق أرقام قياسية للمبيعات فى فئته. بهذا أصبحت مهمة الجيل الجديد أكثر تحديا وصعوبة. ولكن الشركة استغلت هذه النقطة بالتحديد وحولتها فى صالح السيارة بالتركيز على أن هذا هو ما يجعل الجيل الجديد أكثر إثارة مما سبق.

قامت الشركة بإعادة العمل على السيارة من الجذور. وكان التركيز الأكبر فى الجيل الجديد على تقنيات الاتصال، وأنظمة معاونة السائق، والصوتيات الهوائية، وديناميكيات القيادة. ولكن هذا لا يعنى أن المصممون ركزوا على الوظائف وأهملوا الهيئة، بل صممّوها بحيث تطور المفاهيم التى رسخها الجيل الأصلى عن الفئة. المسقط الجانبى للسيارة يظهر أكثر عنفا وقوة لاستخدام المصممون كتفا يتميز بمنحنى مميز محدد بخطوط صريحة تبرزها بوضوح. كما استخدم المصممون تصميما للرفارف يوازى الأكتاف بروزا. الهدف من الرفارف هو تذكير الناظرين بكون السيارة تستخدم نظام دفعٍ رباعى دائم. كما استغل المصممون الخطوط الأفقية فى مقدمة السيارة لإضفاء طابعا من الرحابة. كما توفر الشركة أيضا خيارا للمصابيح الخلفية المضيئة ديناميكيا. وهو الاتجاه الذى بدأت تسلكه بعض الشركات، يضفى لمسة تكنولوجية مثيرة على السيارة.كما ذكرنا فى البداية، لم تهمل الشركة الجانب التصميمى من السيارة. بالأخذ فى الاعتبار أحد أكثر الأبعاد أهمية فى هذه الفئة، وهى معامل الجر الذى يؤثر على كل شئ فى السيارة بداية من السرعة، وحتى التحكم واستهلاك الوقود. مازالت السيارة تحافظ على معاملها الذى يبلغ 0.30 ، باستخدام فتحة سقف محسنة من الناحية الإيروديناميكية. الأمر الذى يؤدى أيضا لنسب منخفضة جدا لصوت الريح داخل السيارة، وكذلك الحال بالنسبة للاهتزازات.

وقد أضافت الشركة أن السيارة توفر لعملائها السيارة الأفضل فى فئتها من جهة الصوتيات. المقصورة الداخلية توفر رحابة تكفى لـ5 أشخاص. وتتفوق على الجيل السابق والمنافسين فى فئتها بالأبعاد الأفضل. جدير بالذكر أن المصممون استخدموا الخطوط الأفقية كثيرا فى المقصورة الداخلية أيضا وذلك لخدمة الهدف ذاته الذى يمنح الركاب شعورا بالرحابة. كما ان توزيع لوحة التحكم الجديد يوفر للعملاء المزيد من المرونة والإبداع فى تركيبات الألوان المتاحة لها والخامات أيضا. عجلة القيادة متعددة الوظائف تمكن السائق من التحكم فى الكثير من أنظمة السيارة دون رفع يده عنها زيادة فى التحكم والتركيز. من أحد اللمسات الجمالية فى المقصورة الداخلية أيضا هو استخدام المصممون لأنظمة إضاءة حول المقود تضيء بـ30 لونا مختلفا. المقعد الخلفى لـQ5 مقسم لثلاثة مقاطع. تختلف درجات التعديل المتاحة فى أوضاع المقاعد حسب الطراز. الحجم الأصغر لمساحة التخزين يبلغ 550 ليترا، ويصل لـ610 ليترا، أى أكبر بمقدار 10 ليترات من الطرازات السابقة. وبالطبع يمكن غلق المقعد الخلفى ومساواته بمساحة التخزين ليرتفع الإجمالى لـ1550 ليترا.

وقد جهزت الشركة البوابة الخلفية بمفتاح فتح وغلق أوتوماتيكى لتسهيل الشحن والتفريغ. إضافة لهذا يمكن للعميل أن يختار المزيد من الإضافات مثل التعليق الهوائي، والذى يقوم بخفض الجانب الخلفى للسيارة عند فتح البوابة الخلفية.و أيضا نظام التحكم فى البوابة الخلفية عن بعد. ستوفر السيارة بالعديد من خيارات المحركات بين TFSI وTDI ديزل تتراوح قدراتها بين 190 و286 حصانا للطراز الأقوى 3.0 TDI الذى يولد عزم دوران أيضا يبلغ 620 نيوتن.متر.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هوندا Odyssey
التالى بالفيديو.. "علقة" ساخنة من سائق شاحنة لـ"لص الموبايلات"