أخبار عاجلة
«التجارة» تضبط 17 طناً من العسل المغشوش -
سفير أستراليا: متفائلون بمستقبل مصر -
إيران تؤكد دعمها الحوار بين بغداد وأربيل -

بالفيديو: تعرف على تاريخ تويوتا FJ كروزر

بالفيديو: تعرف على تاريخ تويوتا FJ كروزر
بالفيديو: تعرف على تاريخ تويوتا FJ كروزر

حظيت سيارة تويوتا FJ كروزر بشعبية كبيرة في معظم الأسواق العالمية وخصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي، قبل أن تودع العالم في عام 2016 بعد إيقاف إنتاجها رسمياً.

وفي الفيديو المرفق سنحدثكم عن هذه السيارة المميزة:

رغم أن تويوتا قدمت طراز FJ كروزر الجديد كلياً في عام 2006، إلا أن تاريخها يعود إلى خمسينيات القرن الماضي، حيث ظهر اسم FJ لأول مرة في طرازات FJ20 و FJ40 الأسطورية. وإذا كنتم تتساءلون عن معنى الاسم فإن حرف J يرمز لكلمة "جيب" وحرف F يرمز لنوع المحرك.

وعند انطلاق كانت لاندكروزر FJ منذ أكثر من 60 عاماً، كانت هي المنافس الياباني الوحيد لسيارات جيب الأمريكية و لاند روفر البريطانية. وقد تمكنت خلال سنوات من ترك بصمتها واكتساب شعبية عالمية، وذلك بفضل صلابتها العالية ومحركها الذي يكاد لا يخرب، حيث اشتهر بقدرته على العمل لمسافة مليون كيلومتر تقريباً بدون أي مشاكل.

وفي عام 1984 تم الاستغناء عن اسم FJ، ليتم إطلاق طراز لاند كروزر، الذي شق طريقه ليصبح أحد أهم طرازات الـ SUV في العالم السيارات حالياً.

لكن الشركة اليابانية قررت إعادة اسم FJ الأيقوني إلى الحياة، حيث قدمت طراز FJ كروزر الاختباري في معرض ديترويت عام 2005، الذي لاقى استحسان الزوار والنقاد، مما شجع تويوتا على إنتاج السيارة رسمياً في عام 2006.

وقد استوحت الـ SUV الجديدة تصميمها من طرازات FJ الكلاسيكية، والذي يتمثل بالهيكل المكعب نسبياً والمقدمة ذات مصابيح دائرية الشكل، لكن تويوتا واجهت انتقادات كثير بأنها حاولت تقليد طراز همر H2 الذي كان يتمتع بشعبية هائلة في تلك الفترة.

على صعيد الأداء تم تزويد FJ كروزر بمحرك V6 سعة 4 لترات يولد قوة 239 حصان وعزم دوران 378 نيوتن-متر. وفي عام 2010 تم إجراء تحسينات على هذا المحرك ليولد قوة أكبر تصل إلى 259 حصان.

وتوفرت السيارة إما بنظام الدفع الخلفي أو الدفع الرباعي، حيث أن الموديل الذي يعمل بنظام الدفع الخلفي يأتي بناقل حركة آلي من 5 سرعات، بينما الموديلات التي تعمل بنظام الدفع الرباعي توفرت إما بناقل حركة آلي من 5 سرعات أو يدوي من 6 سرعات.

وفي عام 2013 أعلنت الشركة أن موديل 2014 سيكون هو الأخير لسيارة FJ كروزر، لكنها استمرت بالتوفر في أسواق الشرق الأوسط وأستراليا وغيرها بفضل المبيعات الجيدة، قبل أن تودع العالم رسمياً في أغسطس 2016.

لكن يبدو أن الحكاية لم تنتهي بعد، فشركة تويوتا كشفت العام الماضي عن طراز FT-4X الاختباري، والذي من المتوقع أن يتم إطلاقه في الأسواق بنسخة إنتاجية ليكون خليفة FJ كروزر خلال السنوات المقبلة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالفيديو: تعرف على تاريخ تويوتا FJ كروزر
التالى بالفيديو: أسرع 10 سيارات SUV في العالم