أخبار عاجلة
بيونسيه تقترب من أكبر جوائز «غرامي» -
قريبا.. شهر العسل في المريخ -
الطاقة والاستثمار تجمع السعوديين بالفنزوليين -
محافظ الأحساء يستقبل «الحسيني» و«الشعيبي» -
المهنا: صورة نيشيمورا «مالنا دخل فيها»..!! -
1000 طفل يعززون الوعي بحقوق المعاق -
60 مشاركا في «معا لبيئة نظيفة» بالجعيمة -

حكاية الفنان " سعيد أبو بكر " الذي خطب ماجدة ولم يتزوجها

حكاية الفنان " سعيد أبو بكر " الذي خطب ماجدة ولم يتزوجها
حكاية الفنان " سعيد أبو بكر " الذي خطب ماجدة ولم يتزوجها

هشام أبو سعدة

السبت 19/نوفمبر/2016 - 01:42 م

 هو فنان كوميدي كبير ، تميز بطله فيها من المرح وخفة الظل والشقاوة ما ميزه عن غيره ممن كانوا حوله ، فقدم أدواراً، غير تقليدية ، وتميز أسلوبه في الكوميديا بالعفوية المنظمة ، والتي تنطلق من المدرسة الطبيعية في الأداء ، إنه الفنان الكوميدي الراحل الكبير ، سعيد أبو بكر في ذكرى ميلاده  .

 ولد سعيد محمود أبو بكر ، الشهير بسعيد أبو بكر ، بطنطا بمحافظة الغربية ، في يوم 20 نوفمبر من عام 1913 م ، وتوفى في يوم  16 أكتوبر من عام 1971 ، وقد تلقى تعليمه الإبتدائي والثانوي بطنطا ، وإشترك في المسرح المدرسي ، وكان عضواً بارزاً في فريق التمثيل بالمدرسة ، وقدم من الأعمال المسرحية الهامة مسرحية لويس التاسع ، ثم سافر للقاهرة ليعمل بفرقة رمسيس بثلاثة جنيهات ، لكنه سرعان ما تركها وسافر للسويس للبحث عن فرصة أفضل هناك ، فعمل أمين مخازن بالمجلس البلدي بالسويس ، في الفترة من 1933 حتى 1936 . 

 عاد للقاهرة مرة أخرى وإنضم لفرقة أنصار التمثيل والسينما ، وفرقة فاطمة رشدي ، وفرقة ملك ، وفرقة فؤاد الجزايرلي ، ومع إفتتاح زكي طليمات لمعهد المسرح ، عام 1945 ، كان سعيد أبو بكر من أوائل الملتحقين بالمعهد ، ونال إعجاب زكي طليمات ، عندما قدم جزء من مسرحية البخيل أثناء تقديمه بالمعهد .

 حصل على دبلوم المعهد العالي للتمثيل  عام 47 ، وعمل مفتشاً للمسرح المدرسي ، بجانب عضويته في فرقة المسرح الحديث ، ومع بداية الخمسينات أخرج عدداً من المسرحيات ، منها مسرحية صندوق الدنيا ، وبابا عاوز يتجوز ، ومسرحية حواء ، ومسرحية الناس إللي فوق لنعمان عاشور ، كما مثل في عدة مسرحيات منها البخيل التي أخرجها زكي 

طليمات ، ومسمار جحا لأحمد باكثير ، ومريض بالوهم وحرجة ترقيات .

 لم يتزوج الفنان سعيد أبو بكر في حياته ، وإن كان قد خطب الفنانة ماجدة الصباحي في بداية حياتهما ، لكن  تجربة الحب بينهما لم تكتمل وتستكمل للزواج .

مع بداية ظهور مسرح التلفزيون ، رشح سعيد أبو بكر ليكون مديرفرقة المسرح الكوميدي عام 1963  ، ثم مديراً للفرقة الإستعراضية والغنائية ، وقدم مسرحيات بنت بحري  ، وحمدية وبهانة ، والقاهرة في الف عام .

تعرف على المخرج محمد كريم ، وقدم أول أعماله السينمائية في فيلم يوم سعيد ، والوردة البيضاء ، وإستمر في إبداعه السينمائي ، في أدوار متعددة ، ومنها دايماً معاك ، وكان احد أ[طال فيلم السبع بنات .

ومن أهم أعماله السينمائية :

يوم سعيد ، السبع بنات ، دايماً معاك ، الهانم ، النائب العام ، عروسة البحر ، ليلة العيد ، عنبر ، كيد النساء ، لك يوم يا ظالم ، الأستاذة فاطمة ، سيدة القطار ، عايزة أتجوز ، سجن أبو زعبل ، إسماعيل يس للبيع ، الساحرة الصغيرة ، لقمة العيش ،وأفلام أخرى كثيرة وهامة .

رحم الله الفنان القدير سعيد أبو بكر خفيف الظل الذي أضحكنا ولازال يضحكنا حتى اليوم .

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء