أخبار عاجلة
رئيس قطاع الأخبار يبحث تطوير قناة Nile TV -
مركز للإذاعة في «بلاط » بالوادي الجديد   -
«التموين» تنفي زيادة أسعار رغيف الخبز المدعم -
تعرّف على أسعار الدولار في بداية تعاملات اليوم -

العرب في المهرجان: حضور ضعيف بالمسابقة الدولية.. و8 أفلام في «آفاق» لا تكفي

العرب في المهرجان: حضور ضعيف بالمسابقة الدولية.. و8 أفلام في «آفاق» لا تكفي
العرب في المهرجان: حضور ضعيف بالمسابقة الدولية.. و8 أفلام في «آفاق» لا تكفي

بعدد قليل من الأفلام تشارك السينما العربية فى المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائى الـ 38 بستة أفلام منها فيلمان مصريان هما يوم للستات والبر التانى فيما تشارك الجزائر بفيلم واحد هو حكايات قريتى، والمغرب بفيلم إسبانى قطرى مشترك هو ميموزا واقتصرت الأخيرة على التمويل فقط من الفيلم الجزائرى حكايات قريتى من إخراج كريم طرايدية وتدور أحداث الفيلم فى قرية جزائرية أثناء الحرب الجزائرية من خلال طفل يدعى بشير يبلغ من العمرعشر سنوات، يحلُم بأن يكون ابنا لشهيد حيث إنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد للتضحية بوالده الذى هجرهم منذ خمسة أعوام كى يحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندى الفرنسى الذى تحول إلى عدو لدولته.

الممثل الثانى للعرب فى المسابقة هو السينما المغربية التى تشارك بفيلم ميموزا من إخراج أوليفر لاكسوهو وتدور أحداثه حول قافلة ترافق شيخا يحتضر خلال جبال الأطلس المغربية. أمنيته الأخيرة أن يُدفن مع من أحبهم. ولكن الموت لا ينتظر. يتملك الرعب قادة القافلة من عبور الجبل، رافضين أن ينقلوا الجثة. يسافر أحمد وسعيد- اثنان من المحتالين- مع القافلة، ويدعيان أنهما على علم بخط سير القافلة ويتعهدان بتوصيل الجثة إلى مثواها الأخير. فى عالم آخر، يُختار شكيب ليُسافر إلى الجبال فى مهمة أخرى وهى مساعدة قادة القافلة غير المُدربين.

وفى قسم مهرجان المهرجانات يعرض الفيلم البلجيكى أسود من إخراج مخرجين من أصول مغربية هما عادل العربى، بلال فلاح. وتدور أحداث الفيلم حول مافيلا، التى تبلغ من العمر خمسة عشر عاماً وأحد أفراد عصابة برونكس السوداء وهى عصابة معروفة تتكون من شباب أفارقة. وفى نفس القسم يعرض أحدث أفلام المخرج اللبنانى أسد فولاد كار بالحلال إنتاج ألمانى لبنانى وهو دراما كوميدية لأربع قصص متداخلة تحكى عن نساء ورجال ملتزم ينبأ حكام الإسلام، يحاولون إدارة حياتهم العاطفية ورغباتهم الحسية دون كسر أى من قواعد دينهم. صراعاتهم مع الحرمان تثير المأساة حيناً، والطرافة أحياناً. مخرج الفيلم أسد فولاد كار اشتهر بإخراج مسلسل السيت كوم المصرى الشهير «راجل وست ستات».

وفى مسابقة آفاق السينما العربية التى تشرف عليها نقابة السينمائيين يتنافس 8 أفلام على جوائز المسابقة ويعرض منها فيلم واحد يوميا طوال أيام المهرجان منها 4 أفلام عرض عالمى أول هى: «حزام» من الجزائر، والذى يتناول فكرة الحياة والموت بقلب راقص من خلال نساء تبحث عن أنوثتهن وفيلم «عتيج» من الكويت، ويقوم الفيلم برحلة داخل المجتمع الكويتى، ويرصد خلالها أنماط حب وقصص عطاء مختلفة و«حرائق» من سوريا، ويتناول قصة أربع نساء سوريات يكافحن خلال الحرب من أجل البقاء و«لحظات انتحارية» من مصر، والذى يرصد تغير مجرى حياة شابة عندما تتوفى والدتها بشكل مفاجئ بالإضافة لاشتراك السعودية للمرة الأولى بفيلم «بركة يقابل بركة» الذى عرض فى مهرجان برلين العام الحالى، وهو من الأفلام المرشحة للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى، ويتناول الفيلم قصة عاشقين يجمعهما القدر فى بيئة معادية للمواعدة الرومانسية.

كما يعرض فيلم «أفراح صغيرة» من المغرب، ويدور حول نفيسة التى تضطر لمرافقة والدتها للإقامة عند إحدى سيدات المجتمع التطوانى بعد وفاة والدها وتنشأ بينها وبين حفيدة صاحبة البيت صداقة قوية ويعود المخرج التونسى الكبير فريد بو غدير بفيلم «زيزو»، ويتناول قصة الشاب العاطل عزيز ويعمل فى بعض الأوقات عاملا لتركيب أطباق استقبال الأقمار الصناعية ويقع فى حب فتاة حبيسة أحد المنازل التى يدخلها.

وكذلك فيلم «المدينة» للمخرج عمر الشرقاوى من الأردن، ويتناول عودة يوسف إلى مسقط رأسه ومعه زوجته البلجيكية الحامل ويتسبب يوسف فى مقتل طفل من أطفال الشوارع دفاعا عن نفسه وعن زوجته.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء