أخبار عاجلة
كيف تتصرف لو تعرضت لاحتيال مالي؟ -
ننشر تخفيضات «بيم» على السلع المختلفة -
اليوم.. مباراتان بالجولة الـ16 بمجموعة القاهرة -
حسن شحاتة: المنتخب الوطني يحتاج حسام غالي -

بعد رحيله.. تعرف على أشهر مؤلفات أبو المعاطى أبو النجا


كتب أحمد جودة

رحل عن عالمنا اليوم، الكاتب أبو المعاطى أبو النجا، وذلك بعد رحلة مع المرض، حيث تم نقله مؤخراً إلى المستشفى السلام الدولى على خلفية إصابته بالتهاب رئوى، عن عمر يناهز 85 عاماً.

أبو المعاطى أبو النجا من مواليد 1931، كاتب قصص، روائى، تعلم فى المعهد الدينى، الزقازيق، ثم دخل كلّية دار العلوم، جامعة القاهرة، وحاز على دبلوم التربية من كلّية التربية جامعة عين شمس، وهو حائز على ليسانس فى اللغة العربية من كلّية دار العلوم. عمل مدرّس اللغة العربية بوزارة التربية ثم عُيِّن رئيس تحرير مجمع اللغة العربية بالقاهرة طيلة 12 سنة.

 

نشر فى بداية حياته الأدبية مجموعة من القصص القصيرة في مجلّة الرسالة في الفترة من عام 1949 إلى 1952م، وحصل الكاتب على جائزة الدولة التشجيعية في عام 1972م في الرواية عن روايته العودة إلى المنفى عن حياة الثائر المصري عبد الله النديم الذي عاش في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

 

ونستعرض أهم المولفات الأدبية سواء مجموعات قصصية أو روايات للكاتب الراحل وهى كالتالى:

10292199
العودة إلى المنفى

وصدر الرواية خلال فترة نكسة 67 فى عام 1969، وتشابهت فى ظروفها وملابساتها بتلك المرحلة التى تلت الثورة العرابية واحتلال مصر، إذ تحول حلم الثورة و أمالها الى كابوس ولغز اختلف الناس فى تفسيره بحثاً عن طريق للنور،  و انطلاقاً من حسه الوطنى، وإتخذ الكاتب من حباة خطيب الثورة العرابية موضوعاً لروايته، حيث استدعى شخصية "عبدالله النديم" الذى عاد من منفاه بفلسطين فى مثل تلك الظروف الى منفى جديد فى وطن مستعبد يأسر أهله جراح الهزيمة.

 

16119253
الجميع يربحون الجائزة

وهى مجموعة قصصية قصيرة للأديب الراحل أبو المعاطى أبو النجا،  الصادرة عن الهيئة العامة للكتب، وهذه المجموعات كالتالى "الحدود،  بطاقة شخصية لرجل مجهول الهوية،  آخر السهرة، ذلك الوجه وتلك الرائحة، فى الزحام، الانتقام، الليل والنهار.

 

e172b1f7-fbbc-49b2-9842-485ea280d02d
"طرق متعددة لمدينة واحدة"

وأصدر الراحل كتاباً نقدياً واحداً بعنوان "طرق متعددة لمدينة واحدة" وهى تفتح وجدانى الأدبى على قراءات الف ليلة وليلة وسيرة أبو زيد الهلالى وغيرها من السير الشعبية، حيث يقول الراحل "كانوا يطلبون منى قراءتها لهم مما كان يملؤنى شعور بالاعتزاز بنفسى كما فتح لى المنفلوطى وجبران خليل جبران وايليا ابو ماضى وأمين الريحانى وغيرهم الباب واسعاً لعالم الابداع فقد بدأت أدرك أن وراء حدود قريتى الصغيرة والضيقة عوالم واسعة، وهكذا بدأت الرحلة فبدأت أغامر بكتابة بعض الخواطر التى واظبت على كتابتها فترة طويلة أتعلم من قراءاتى وخبراتى المستمدة من تجاربى".

كما صدر للأديب الراحل أبو المعاطى أبو النجا 7 مجموعات قصصية منها، "فتاة فى المدينة"، وهى أول مجموعة قصصية للأديب الراحل الذى قام بتأليفها، "الابتسامة الغامضة"، "الناس والحب"، "الوهم والحقيقة"، "مهمة غير عادية"، وصدرت له رواية "ضد مجهول".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المطربة شذى تكشف عن أغرب أمنية لها في العام الجديد