أخبار عاجلة
إصابة رئيس جهاز العاشر من رمضان في حادث مروري -

10 معلومات عن "الطفلة المعجزة" فيروز

10 معلومات عن "الطفلة المعجزة" فيروز
10 معلومات عن "الطفلة المعجزة" فيروز

القاهرة- مصراوي:
هي أشهر طفلة في تاريخ السينما المصرية، لم تأخذ طفلة مكانتها الفنية حتى الآن، وعلى الرغم من أن الجميع تنبأ لها بأن تصبح واحدة من أشهر نجمات السينما في عصرها الذهبي، إلا أن اعتزالها في سن مبكرة، جعلها طفلة لن تكبر، في نظر محبيها.
"مصراوي" يحيي ذكرى الفنانة والطفلة المعجزة فيروز، والتي حلت أمس الذكرى الـ74 على ميلادها..
- اسمها الحقيقي "بيروز آرتين كالفيان"، وولدت في القاهرة يوم 15 مارس عام 1943، لأسرة من أصل أرميني.
- شقيقتها الصغرى هي الفنانة الكبيرة نيللي، كما تربطها صلة قرابة بالفنانة الكبيرة لبلبة.
- اكتشفها صديق والدها، الفنان الكوميدي الراحل إلياس مؤدب، وذلك حينما لاحظ حركاتها الاستعراضية، أثناء عزفه على الكمان في منزل والدها.
- تبناها الفنان الراحل أنور وجدي فنيا، وغير اسمها ليصبح "فيروز" بدلا من "بيروز"، كما وقع مع والدها عقد احتكار، بحيث تتقاضى 1000 جنيه عن كل فيلم، يقوم بإنتاجه "وجدي".
- كان أول أفلامها فيلم "ياسمين"، عام 1950، وكانت في السابعة من عمرها، وحقق الفيلم نجاحا باهرا وقت عرضه.
- كان من المقرر أن يشارك الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، في إنتاج فيلمها الأول "ياسمين" إلى جوار أنور وجدي، غير أنه تراجع في آخر لحظة، معللا أنه يخشى أن يضع أمواله في فيلم تقوم ببطولته طفلة، كما أنها تعد التجربة الأولى لها، وتحمل "وجدي" تكاليف الفيلم وحده، ليصبح الفيلم حتى الآن واحدا من أهم كلاسيكيات السينما المصرية.
- فيلمها الأشهر كان فيلم "دهب"، والذي قامت ببطولته إلى جوار الفنان أنور وجدي، والفنانة ماجدة، وكانت وقتها في العاشرة من عمرها، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وحتى الآن يعد هذا الفيلم، هو الأشهر في تاريخ الفنانة الراحلة.
- اعتزلت الفن عام 1959، بعدما قدمت آخر أعمالها "بفكر في اللي ناسيني"، لتتزوج بعدها من الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، والذي توفي عام 1992.
- رصيدها الفني 10 أعمال، وهي "ياسمين"، "فيروز هانم"، "صورة الزفاف"، "دهب"، "الحرمان"، "عصافير الجنة"، "إسماعيل ياسين للبيع"، "إسماعيل ياسين طرزان"، "أيامي السعيدة"، "بفكر في اللي ناسيني".
- توفيت فيروز في 30 يناير عام 2016، بعد صراع مع مرض الكلى، عن عمر يناهز 72 عاما.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيلم سينمائي جديد يتناول حياة الرسامة الألمانية "بولا بيكر"
التالى طارق الشناوي يوضح سر نجاح مسلسلات إسماعيل عبدالحافظ