أخبار عاجلة
توفيق عكاشة : لم أدلِ بتصريحات عن إنخفاض الأسعار -
طلعت زكريا لـ"باباراتزي": "بطلت أتكلم في السياسة" -
بالصور.. رامي عياش يتألق في أجمل حفلات بيروت -
"كاترينا كيف" تنسحب من الترويج لفيلم "جاكا جاسوس" -
بالصور.. أنوشكا شارما بصحبة فيرات كولي بمومباي -
كاتي بيري تغيّر لون شعرها الأسود إلى الأشقر -
«واتساب» تدافع عن تشفيرها -
الإعلان عن الأراضي البيضاء في مكة بعد 12 يومًا -
ضباء: ضبط شقيقين حاولا تهريب 1.6 مليون حبة مخدرة -

في ذكرى ميلاده.. معلومات لا تعرفها عن الفنان "محمد رضا"

في ذكرى ميلاده.. معلومات لا تعرفها عن الفنان "محمد رضا"
في ذكرى ميلاده.. معلومات لا تعرفها عن الفنان "محمد رضا"

روح خفيفة مرحة تسكن جسدا ممتلئًا، امتلك موهبة انحسرت في طبيعته الشخصية، ومكنته من طبع بصمته المتميزة على قلوب الجماهير.

الفنان "محمد رضا" يُعتبر أحد أعلام الكوميديا المصرية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي حيث اشتهر بأدوار المعلم وابن البلد.

النجاح الذي حققه في تلك الأدوار أبهر المخرجون وشجعهم على حصره في هذه الشخصية النمطية، وكثيرًا ما ضاق ذرعًا بذلك التكرار.

قال في حوار صحفي له "كان منى عيني أخرج من سجن دور ابن البلد بس المخرجين اللي ماكانوش راضيين".

وُلد في يوم 20 ديسمبر عام 1921 بمحافظة أسيوط، وحصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938.

تخلى عن العمل ذو الدخل الثابت ليخوض معركة الفن غير المستقر؛ حيث كان يعمل مهندسًا بإحدى شركات البترول بالمحافظات البعيدة عن القاهرة، ومع ذلك لم يتجاهل نداء الفن الذي قرأه بإحدى المجلات الفنية حينما عُقدت مسابقة لاختيار الوجوه الجديدة وتقديمها للسينما.

"المعلِم" لم يتردد كثيرًا ولم ينتظر مقابلة رؤسائه للحصول على تصريح بالسفر، فغادر مكتبه دون إذن وجاء إلى القاهرة واشترك بالمسابقة، وفور الانتهاء منها عاد إلى عمله، ليفاجأ بقرار الشركة "المتعسف" بفصله نهائيًا من منصبه لتغيبه دون إذنٍ مقبول.

كانت بدايته في أدوار ثانوية كضابط بوليس، أو لص في فيلم، لكنه اقتحم قلوب الجماهير بوجهه الطيب، وضحكته البشوشة الطفولية بأدوار أكثر تأثيرًا وترسيخًا في أذهانهم.

الدور الذي اعتبره نقطة تحول في حياته كان مع أديب نوبل نجيب محفوظ في مسرحيته الشهيرة "زقاق المدق" حينما رشحه المخرج لدور المعلم "كرشة"،وقال في تصريحاتٍ صحفية "لما الدور رسي عليا موّت نفسي فيه علشان حسيت إن فيه تحدي والحمد لله النتيجة كانت لصالحي".

من أبرز أعمال "رضا" السينمائية "سفاح النساء، امبراطورية المعلم، زوج تحت الطلب، المذنبون الأبرياء، البيه البواب، البحث عن فضيحة، مدرسة المشاغبين، شياطين إلى الأبد، رضا بوند، إنت اللي قتلت بابايا، تحياتي لأستاذي العزيز، نعيمة فاكهة محرمة، بيت القاضى، تل العقارب".

شارك في بطولة عدد من الأعمال التلفزيونية المشهورة كـ"ساكن قصادي، يوميات ونيس، ألف ليلة وليلة، عماشة عكاشة، يوميات جاد الله، عنتر بيكا، الزنكلونى"، إلى جانب مسرحيات "زقاق المدق، على بابا والأربعين حرامي".

ابتكر وسيلة جديدة للضرب في الأفلام المصرية وهي الضرب بـ "الكرش"، وأصبح لكرشه علامة مميزة في خناقات السينما المصرية.

عندما سجل حوارًا مع برنامج "سينما القاهرة" بمنزله في يوم من أيام رمضان قامت زوجته بإعداد الشيشة له وابنه حسين قام بتجهيزها، وبعدها نادى على نجليه أحمد ومجدي وشقيقتهما أميمة، وطلب منهم تحديد الملابس التي يريدونها في العيد وأيضًا ميزانيتها.

أكدت زوجته أنها كانت تفضل زوجها المهندس المغمور عن أن يكون الفنان المشهور محمد رضا؛ لأن المشاهير تأخذهم أجواء الشهرة ولا يمكنهم المكوث بالمنزل مع زوجاتهم وأبنائهم.

وافته المنية في21 فبراير عام 1995 عقب رحلة طويلة من الفن أثمرت عن أكثر من 70 فيلمًا كوميديًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المطربة شذى تكشف عن أغرب أمنية لها في العام الجديد