أخبار عاجلة
مباراة مصر وتوجو الودية -
المصري يُنهي أزمة سفر لاعبه إلى أوغندا -
صالون الأهرام الثقافي يحتفي بكتابات «هيكل» -

748 ناشرا من 29 دولة فى معرض تونس الدولى للكتاب ولبنان ضيف الشرف

748 ناشرا من 29 دولة فى معرض تونس الدولى للكتاب ولبنان ضيف الشرف
748 ناشرا من 29 دولة فى معرض تونس الدولى للكتاب ولبنان ضيف الشرف

أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض تونس الدولى للكتاب، اليوم الأربعاء، أن لبنان سيكون ضيف شرف دورة هذا العام التى يشارك فيها 748 ناشرا من 29 دولة عربية وأجنبية وهيئات ومنظمات وجمعيات.

 

وقال شكرى المبخوت مدير معرض تونس الدولى للكتاب، فى مؤتمر صحفى "ضيف الشرف هذه السنة هو لبنان، اخترنا لبنان لمكانتها فى النهضة الفكرية والثقافة العربية ولدور الثقافة اللبنانية فى الأمس القريب واليوم أيضا فى تطوير الرؤية التنويرية التى تشكل أعمدة معرض تونس الدولى للكتاب".

 

وأضاف المبخوت قائلا "لبنان بلد التعددية والانفتاح الفكرى والثقافى ولا ننسى أن ما يجمع لبنان بتونس هذه التعددية والرؤية التنويرية المنفتحة".

 

وقال "المبخوت" أكثر من ذلك لا وجود للنشر العربى بدون النشر اللبنانى.. حضور لبنان تكريم لبلد قدم خدمات كبيرة لعالم النشر والتوزيع والثقافة العربية. شرف لنا أن نستقبل لبنان".

 

ومن أبرز البلدان المشاركة فى الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض تونس الدولى للكتاب الذى ينطلق فى 24 مارس مصر وسوريا والجزائر وليبيا والمغرب والسعودية والأردن والإمارات العربية وسلطنة عمان وفلسطين والسودان والكويت وفرنسا والصين والأرجنتين وإيران والسنغال والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا.

 

ويرفع المعرض هذا العام شعار "نقرأ لنعيش مرتين" وقال المبخوت "معرض الكتاب هو مكتبة كبيرة وسوق سنوية للكتاب تمثل حسب الدراسات ... زاد العائلة التونسية من الثقافة ونرجو أن يصبح الكتاب جزءا من سلوكنا اليومى لكن فى الجانب الآخر المعرض هو مهرجان فكرى وأدبى وثقافى حقيقي".

 

وأضاف قائلا "قررنا أن نستضيف كل سنة مؤسسة عريقة من مؤسسات النشر العالمى واخترنا هذه السنة منشورات جامعة كولومبيا الأمريكية التى تأسست عام 1954 وخَرجت نخبا كثيرة ولها أكثر من مئة فائز بجائزة نوبل. هذا حدث ثقافى مهم لو ندرى وهو أمر استثنائى ولا يحدث دائما".

 

وكشف المبخوت عن أن المفكرة والناقدة الأدبية الأمريكية من أصل هندى جياترى ستيفاك ستكون ضيف شرف وستلقى محاضرة فى هذه الدورة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 7 حكايات تكشف كيف واجه الكتاب أزمة توسع المكتبات فى منازلهم
التالى بالصور.. قصور الثقافة والأزهر فى فعاليات مهرجان صيف الموهوبين بشرم الشيخ