أخبار عاجلة
مظهر الضحك .. باطن الوجع -
طوني قطان يحيي حفلاً كبيرًا في بيت جالا -
التحالف العربي يقصف قاعدة جوية في صنعاء -
محلل إسرائيلي: عباس يستعرض عضلاته أمام حماس -
ترامب "يحن إلى حياته قبل الرئاسة" -

ليلة فى حب سيد حجاب "بالأعلى للثقافة"

  نظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د. هيثم الحاج على، القائم بأعمال الأمين العام للمجلس أمسية بعنوان "ليلة فى حب سيد حجاب" أقامتها لجنة الشعر بالتعاون مع أمانة المؤتمرات بالمجلس، بمشاركة الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة الذى أكد أن الشاعر الكبير سيد حجاب، استطاع أن يعبر بأشعاره عن وجدان الشعب المصرى، من خلال كلماته لتترات المسلسلات المصرية، التى جعلته يصل بالعامية المصرية إلى كل البلدان العربية عبر أجيال مختلفة.

كما أكد "النمنم" أن حجاب واحد من عظماء هذه الأمة الذى كان وسيبقى كذلك، واختتم حديثه مشددًا على أن الراحل كان وطنيًا مخلصًا، ولم يتأخر عن ثورتى ٢٥ يناير و٣٠ يونيو، كما أنه كان عضوًا بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، وهو من صاغ ديباجة الدستور عام ٢٠١٤.

وأشار د. هيثم، الى أن حجاب دافع من خلال أشعاره عن هوية الشعب المصرى، واصفًا أشعاره بأنها كانت نافذة إلى العمق، وأضافت زوجة الشاعر الراحل ميرفت الجسرى، أن حجاب كان دائم التقدير للمرأة وكان يحبها جدًا، حتى أنه كان طوال الوقت يرسل رسائل لها من خلال أعماله، لدرجة أنه كثيرًا ما شبهها بالنعيم، واختتمت الجسرى حديثها عن زوجها الشاعر الكبير، مشيرة إلى أنه بالرغم من حزنها الكبير لفقدانه، إلا أن ما يعزيها على فراقه، أنه ترك لها  مخزونًا من الحب يكفى عمرين وليس عمرًا واحدًا.

وأوضح د. محمد عبد المطلب مقرر لجنة الشعر، أنه كان يخشى من تأثير سيد حجاب على اللغة العربية، لكونه ينظم أشعاره بالعامية، إلا أنه فاجأ الجميع بتلك الثورة والتغيير الذى أحدثه فى الشعر العامى، معرباً على أنه لا يزال يتذكر كلمات حجاب، إبان آخر لقاء جمعهما معًا، حينها قال له أنا أقتربت من النهاية يا صديقى، ثم بدأ عرض لإلقاء شعرى مسجل بصوت الشاعر الراحل سيد حجاب، حضر التأبين كوكبة كبيرة من الشعراء،والفنانين،والنقاد،والإعلاميين،ومحبى الشاعر الراحل.

تخللت الأمسية جلسة شهادات بمشاركة كل من الفنان على الحجار الذى قام أيضًا بغناء أجزاء من بعض أهم أعماله المشتركة مع حجاب، ومن الشعراء تحدث: السماح عبد الله، شعبان يوسف، وتلى ذلك دراسة عن الراحل قدمها الشاعر أسامة البحيرى ، واختتمت الفاعلية بأمسية شعرية لإبداعات سيد حجاب شارك بها الشعراء: أحمد عنتر مصطفى، أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس، ونجلة الراحل ريم حجاب.

وأدارها الشاعر أحمد حسن عضو لجنة الشعر بالمجلس، الذى أوضح أن الاحتفاء بسيد حجاب يعد احتفاء بجزء من تاريخ الوطن، وقد صاحب الأمسية معرض لإصدارات وزارة الثقافة وبعض دور النشر الخاصة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو.. نانسي عجرم تطرح أغنيتها الجديدة «الحب زي الوتر» عبر «يوتيوب»