أخبار عاجلة
انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية -
تمويل خليجي كبير لتطوير مطار البحرين -
الإمارات الأولى عالمياً في سهولة دفع الضرائب -
ما رد مصر تجاه صراحة السودان حيال سد النهضة ؟ -
أمير مكة ونائبه يستقبلان مدير شرطة المنطقة -

بالصور.. تكريم المخرجة إنعام محمد علي والمخرج أشرف فايق والفنان هاني كمال

بالصور.. تكريم المخرجة إنعام محمد علي والمخرج أشرف فايق والفنان هاني كمال
بالصور.. تكريم المخرجة إنعام محمد علي والمخرج أشرف فايق والفنان هاني كمال

أقام المعهد العالى للإعلام بالشروق ندوة فنية مساء أمس الأحد بعنوان "دراما أكتوبر الصورة والحصار"، تناولت أبرز الأعمال السينمائية التى قدمت عن حرب أكتوبر.

 

وحضر المخرجان إنعام محمد على وأشرف فايق، والفنانان علاء مرسي وهانى كمال فعاليات الندوة.

 

وبدأت الندوة التى عقدت برعاية اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد، بعرض مقتطفات من فيلم "حكايات الغريب"، الذى يتناول المقاومة الشعبية فى السويس، وفيلم "الطريق إلى إيلات"، الذى يقدم ثلاثة من أعظم بطولات البحرية المصرية خلال حرب الاستنزاف.

 

وقالت المخرجة إنعام محمد على، إن كاميرات السينما لم تدخل ساحة الحرب إلا في اليوم الثامن من حرب أكتوبر، حيث دخل المخرجون بكاميراتهم وأنتجوا 50 فيلما تسجيليًا.

 

ولفتت إلى أن المخرجون نجحوا فى تقديم صورة حقيقية لانتصارات السادس من أكتوبر، موضحة أن فيلمى "الطريق إلى إيلات" و"حكايات الغريب"، تكلفا مبالغ زهيدة الأمر الذى يؤكد أن الأزمة أزمة إبداع وليست أزمة مالية.

 

وأضافت خلال الندوة، أن السينما المصرية فى حاجة إلى روح أكتوبر حتى تنهض بدورها الحقيقى فى صياغة الوجدان الوطنى، وأن أفلام الخلطة السحرية قد أفسدت الوجدان المصرى، وجعلته غير قادر على العطاء والإبداع والتجديد والتغيير.

 

وقال المخرج أشرف فايق إن إنعام محمد على، نجحت فى تقديم عناصر الإبداع الدرامى السينمائى فى فيلمى "الطريق إلى إيلات" و"حكايات الغريب"، كما نجحت فى تقديم واكتشاف العديد من نجوم السينما مثل ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم ومحمد سعد وعلاء مرسى وناصر سيف وهانى كمال وعبد الله محمود وغيرهم.

 

وأكد أن أفلامها ينبغى أن تدرس فى كليات ومعاهد الإعلام والسينما كنموذج للدراما الوطنية التى تعبر عن الوجدان المصرى فى فترة شهدت أعظم انتصار عسكرى للجيش المصرى.

 

وقال الفنان هانى كمال، أن فيلمي "الطريق إلى إيلات" و"حكايات الغريب"، حققا عناصر النجاح لاعتمادهما على الصدق الفنى والرؤية الوطنية، وما أحوجنا إلى روح أكتوبر، لإنقاذ السينما المصرية من وهم وخداع أفلام الخلطة السحرية، التى تخجل الكليات والجامعات عن استضافتها ومناقشتها فى ندوات فنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالصور.. مى سليم بإطلالة عصرية مميزة