أخبار عاجلة
«نيكاي» يرتفع بفعل أداء الشركات الكبيرة -
مقتل اربعة من «القاعدة» في ضربة جوية في اليمن -
مفاجأة.. 1.5 مليون دولار مكافأة لمن يقتل هذه النجمة -
خيري رمضان يعود للشاشة ببرنامجين -
وداعا للتحرش.. أتوبيسات تقودها امرأة تجوب القاهرة -

«روميل في الواحات»: مسلسل إذاعى يرصد دور المرأة أثناء الحرب

«روميل في الواحات»: مسلسل إذاعى يرصد دور المرأة أثناء الحرب
«روميل في الواحات»: مسلسل إذاعى يرصد دور المرأة أثناء الحرب

بين مؤلفاته التي اقتربت من العشرين كتابا في الإعلام والسياسة نسج أبوالإعلام المصرى الراحل الدكتور محمد عبدالقادر حاتم (3 سبتمبر 1918 ـ 7 يوليو 2015) رواية يتيمة بعنوان «روميل في الواحات» حولتها الإذاعة المصرية إلى عمل درامى لعب بطولته شكرى سرحان وسهير المرشدى وأعد له السيناريو والحوار الكاتب الراحل فتحى أبوالفضل (30 سبتمبر 1913- 30 نوفمبر 1986) وأذيع المسلسل عبر أثير إذاعة الشعب والتى كانت إحدى الشبكات الإذاعية المصرية حتى بداية الثمانينيات وتم تحويلها إلى إذاعة الشباب والرياضة وخرجت منها عدة إذاعات إقليمية مثل القاهرة الكبرى والدلتا والقناة وشمال سيناء وغيرها

المسلسل أعادت إذاعة ماسبيرو إف إم إذاعته منذ عدة أسابيع بمناسبة مرور 75 عاما على حرب العلمين وباعتباره عملا يرصد هذه المرحلة.

مؤلف العمل الدكتور محمد عبدالقادر حاتم هو رجل عسكرى وأول وزير إعلام المصرى، التي كانت تحمل اسم وزارة الإرشاد القومى، ومؤسس وكالة أنباء الشرق الأوسط. وهو الذي وضع البنية الأساسية للإعلام المصرى في الخمسينيات وأنشأ أول وكالة للأنباء وأقام ماسبيرو في الستينيات وبرهن على مصداقية الإعلام المصرى في أكتوبر 1973 وهو خبير إعلامى مصرى ذائع الصيت ارتبط اسمه بوضع إستراتيجية إعلامية لثورة 23 يوليو.

تقلد العديد من المناصب منها: عضو اللجنة التنفيذية العليا للتنظيم السياسى ورئيس مجلس إدارة الأهرام ووزير الثقافة والإعلام والسياحة لأكثر من 10 سنوات.

وأصبح وزيرا للثقافة عام 1962 وأنشأ وكالة أنباء الشرق الأوسط وقام بتشييد مبنى ماسبيرو العملاق للتليفزيون المصرى واختير وزيرا للإعلام عام 1971.

وسجل الدكتور حاتم حافل بالإنجازات في تنمية مصر ثقافياً ومالياً وعلمياً فهو الذي أنشأ مدينة السينما ومسرح البالون والدار القومية للنشر ومتحف الأقصر ومشروع الصوت والضوء بمعبدالكرنك، وإنقاذ معبدأبوسمبل من الغرق. كما أنشأ المجالس القومية المتخصصة وكان أول رئيس لها وأمضى بها 22 سنة، كما أنشأ إذاعة القرآن الكريم والشرق الأوسط ومصنع أجهزة التليفزيون وشركة صوت القاهرة للأسطوانات.

مسلسل روميل في الواحات يرصد من خلال أحداثه التي تدور في الواحات طبيعة الحياة داخل الواحات أثناء الحرب العالمية الثانية ويقدم صورة للمرأة في الواحات وعلاقتها بضباط الجيش المصرى الذين كانوا يؤدون خدمتهم في هذه المنطقة وجاءوا من مناطق اجتماعية مختلفة مثل الصعيد والريف ويبرز المسلسل ثقافة المرأة في الواحات ووعيها الوطنى والاجتماعى خلال هذه الحقبة التاريخية.

ويعد كاتب الإعداد الإذاعى للمسلسل الراحل فتحى أبوالفضل أحد كبار الأدباء الذين تحولت أكثر من رواية من تأليفه إلى أعمال سينمائية منها آدم وحواء لليلى مراد وحسين صدقى وسلاسل من حرير لمحرم فؤاد ومديحة يسرى والوحل لنبيلة عبيد ونور الشريف وكمال الشناوى ولكن شيئا ما يبقى لنورا ومحمود عبدالعزيز ومديحة كامل وخائفة من شىء ما لنجوى إبراهيم وعزت العلايلى والحكم آخر الجلسة لنور الشريف وبوسى وحمدى غيث.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالصور.. مى سليم بإطلالة عصرية مميزة