أخبار عاجلة
وزير الخارجية: حل أزمة سوريا مسئولية دولية -
8 مواجهات نارية في مجموعات أبطال أوروبا..اليوم -
حسام البدرى يؤجل صفقة حمودى..ويدافع عن معلول -
فرحة بورسعيدية بالمربع الذهبي -
فتنة نورالدين تهدد الدوري -
مدافع المقاصة يدخل اهتمامات الأهلي -
جون أنطوى يثير أزمة فى الأهلى -
الزمالك يهدد جنش بـ"الشطب" -
الزمالك يحذر لاعبيه -
المنتخب يواجه المغرب ودياً قبل السفر للجابون -

فى الدورة الـ«38» لـ«القاهرة السينمائي»: المهرجان «يبان» من مسابقته الرسمية

إذا كان الجواب يظهر من عنوانه فمهرجانات السينما تظهر من أفلام مسابقتها الرسمية، وفى الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائى تكشف أفلام المسابقة عن وجود أكثر من فيلم بتمويل قطرى مشترك مع دول أخرى تتنافس على جوائز المهرجان من بين 16 فيلما تتنافس على جوائز المسابقة.

ومن ظواهر أفلام المسابقة أيضا وجود أفلام يتولى إخراجها شقيقان وتتنوع موضوعاتها وقضاياها ويغلب عليها التأثر بالواقع الاجتماعى والسياسى الذي خرجت منه وفى رصد لأفلام المسابقة الرسمية للمهرجان نجد أن أولها هو زوجة طيبة إنتاج صربى بوسنى كرواتى هرسك مشترك من إخراج: ميرجاناكارانوفيتش يتناول الفيلم قصة امرأة في الخمسينيات من عمرها مصابة بالسرطان تدعى ميلينا حيث يتزامن معرفتها بمرضها مع اكتشافها حقيقة الماضى المرعب لزوجها الذي كانت تعتقد أنه الزوج المثالى، فتبدأ رحلة صحوة من الحياة المثالية التي كانت تعتقد أنها تعيشها والفيلم الجورجى حياة آنا إخراج نينو باسيليا وتدور قصة الفيلم عندما تقرر أم عزبة صغيرة أن تسافر إلى أمريكا هي وطفلها المُصاب بمرض التوحد لتُحسن من ظروف معيشتهما وتأخد آنا المخاطرة فتبيع منزلها وتعطى النقود لرجل يعدها بأن يجلب لها تأشيرة سفر غير قانونية من السفارة.

لقطات من الأفلام المعروضة من «مهرجان القاهرة السينمائى »

يتبين أن الرجل محتال، يستخدم نقودها كى يسافر بها هو وعائلته إلى الخارج. بعد أن تفقد الأمل، تخطف آنا طفلة المحتال والتى تبلغ من العمر ستة أعوام والفيلم الجزائرى حكايات قريتى إخراج: كريم طرايديه تدور أحداث الفيلم في قرية جزائرية أثناء الحرب الجزائرية من خلال طفل يدعى بشير يبلغ من العمر عشر سنوات، يحلم بأن يكون ابناً لشهيد حيث إنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد بالتضحية بوالده الذي هجرهم منذ خمسة أعوام ليحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندى الفرنسى الذي تحول إلى عدو لدولته. والفيلم الفرنسى الرومانى والبفارى القطرى المشترك كلاب إخراج بوجد إنميريكا وتدور أحداثه عندما يعود رومان إلى الأرض التي ورثها حديثاً عن جده، والتى تقع على حدود أوكرانيا عندما يتخذ القرارالصعب ببيع مئات الأفدنة من

لقطات من الأفلام المعروضة من «مهرجان القاهرة السينمائى »

الأرض. يُصدم حينما يخبره الشرطى المحلى بأن جده كان رئيس عصابة وأن شركاءه لن يتخلواعن الأرض أو عن عملهم في التهريب دون قتال والفيلم المجرى قتلة على كراسى متحركة إخراج أتيلاتيل ويدور حول الفتى الذي يبلغ من العمر عشرين عاماً وهو قعيد على كرسى متحرك وصديقه القعيد ورجل مطافئ سابق، يعرضان خدماتهما على المافيا كعصابة من القتلة المأجورين. والفيلم البولندى جاكوب الصغير إخراج ماريوسبيلينيسكى وتدور أحداث الفيلم عن التصالح يقع حدث مهم حينما يعبر طفل صغير في سن التاسعة أو العاشرة حاجزاً، ويبدأ في فهم العالم بشكل مختلف وفى تغييرأسلوبه في مواجهة الحياة والفيلم الإيطالى غرباء كلية من إخراج باولو جينوفيزى، ويدور حول سبعة أصدقاء قدامى يتناولون العشاء. على سبيل المرح، يقررون أن يضعوا التليفون المحمول الخاص بكلٍ منهم على الطاولة ويبدأون في قراءة كل الرسائل والمكالمات التي من الممكن أن تصلهم تلك الليلة حتى يثبتوا أنه لا أحد منهم يُخفى شيئاً. بمزيد من المرح والدراما تتكشف الأسرار ويجد الأصدقاء أنفسهم غرباء كليةً عن بعضهم البعض.

لقطات من الأفلام المعروضة من «مهرجان القاهرة السينمائى »

والفيلم الصينى شخص ما للتحدث إليه من إخراج يولينليوسكى ويتناول قصة أخ وأخت يعيشان حياة متواضعة في مدينة صغيرة بالصين. يعمل الأخ مُصلح أحذية بينما تبيع الأخت فطائر. على الرغم من زواج الأخ منذ عقد من الزمن إلا أنه وجد أنه لم يعد يستطيع التحدث إلى زوجته في نفس الوقت التي تبحث فيه شقيقته العزبة بيأس عن شريك من خلال برنامج مواعدة. من أجل إيجاد شخص يستطيعان التحدث إليه، يخوض الشقيقان رحلة صعبة وموجعة على طول طريقهما والفيلم الهندى الممر الضيق من إخراج ساتيش بابوسينان وسانتوش بابوسينان وتتناول أحداثه أخيل الشاب الذي يعيش مع والده المُسن والمُقعد وتدفعه علاقتهما المتوترة لأن يخطط للهرب من المنزل سراً مع صديقته نينا إلى مدينة أخرى، ولكن آخر يوم له بالمنزل لم يسر كما خطط له والفيلم الأستونى الفتى القطبى إخراج أنوأونوتبدا. أحداثه عندما يحلم ماتياس بأن يدرس التصوير الفوتوغرافى في أكاديمية برلين للفنون.

لقطات من الأفلام المعروضة من «مهرجان القاهرة السينمائى »

يوضع حلمه على المحك عندما يقع في حب هانا الجميلة ذات الروح الحرة. كى يفوز بقلبها، يشعر ماتياس بحاجته أن يُثبت لها أنه مغامر لا يمكن توقع تصرفاته مثلها تماماً. يجازف ماتياس بكل شىء عزيز عليه دون أن يعلم أن ردود أفعال هانا الجريئة ما هي إلا أعراض لمرض الهوس الاكتئابى، وفى لحظة غيرة يرتكب ماتياس جريمة من الممكن أن تضعه خلف قضبان السجن لسنوات والفيلم الفرنسى اليونانى المشترك استراحة قصيرة من إخراج ديلفينكولان، مورييلكولان وتدور أحداثه في نهاية فترة خدمتهما في أفغانستان، تأخذ أورو رومارين الفتاتان اللتان تعملان بالعسكرية إجازة لمدة ثلاثة أيام لتخفيف الضغط بصحبة وحدتهما وسط السائحين في منتجع خمس نجوم في قبرص، ولكنه ليس من السهل نسيان الحرب وترك العنف خلفهما. والفيلم البرتغالى الموزمبيقى البرازيلى المشترك قطار الملح والسكر من إخراج ليسينيو أزيفيدو وتدور أحداثه في موزمبيق في وسط أحداث الحرب الأهلية. يربط قطار واحد ما بين نامبولا ومالو، وغير مسموح للمدنيين باستخدامه نظراً لمئات الأسباب التي تهدد حياتهم على مسافة تمتد لسبعمائة كيلو متر من السكك الحديد الخربة.

[image:7:center]

سالوماو وتايار جنديان غير منسجمين وروزا ممرضة شابة في طريقها لوظيفتها لأولى، التي سرعان ما تصبح موضعاً للرغبة، تأمل ماريامو صديقتها المقربة في النجاح بمُبادلة الملح بالسكر. تمضى الحياة ما بين طلقات الرصاص والضحك وتتدفق الحكايات حينما يتعرض القطار للهجوم ويمر الوقت ببطء إلى المحطة التالية.

لقطات من الأفلام المعروضة من «مهرجان القاهرة السينمائى »

والفيلم الإسبانى المغربى القطرى الفرنسى المشترك ميموزا من إخراج أوليفرلاكس، ويتناول قافلة ترافق شيخ يحتضر خلال جبال الأطلس المغربية. أمنيته الأخيرة أن يُدفن مع من أحبهم. ولكن الموت لا ينتظر. يتملك الرعب قادة القافلة من عبور الجبل، رافضين أن ينقلوا الجثة. يسافر أحمد وسعيد اثنان من المحتالين مع القافلة، ويدعيان أنهما على علم بخط سير القافلة ويتعهدان بتوصيل الجثة إلى مثواها الأخير. في عالم آخر، يُختار شكيب ليُسافر إلى الجبال في مهمة أخرى وهى مساعدة قادة القافلة غير المُدربين.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء