أخبار عاجلة

تعاون أوبرالي مصري لبناني.. و"عنتر وعبلة" في القاهرة

استضافت "أوبرا لبنان" المنتجة للأوبرا التاريخية "عنتر وعبلة" ، وفداً مصرياً ضم مدير عام دار الأوبرا المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم والمايسترو العالمي ناير ناجي، في زيارة إلى بيروت ، هدفت الى الاطلاع على تجربة أوبرا "عنتر وعبلة"، أول أوبرا من نوعها وفق تقنية غناء أوبرالي خاص باللغة العربية، واعتمدت كمنهج اكاديمي في المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار اللبناني

الدكتور ايناس عبد الدايم مع مدير اوبرا لبنان فريد الراعي والوزير السابق عبد الرحمي مراد ومؤلف أوبرا لبنان الدكتور أنطوان معلوف ومدير الكونسرفتوا

وشارك الضيفان في ورشة عمل في الكونسرفتوار اللبناني في منطقةضهور الشوير، مع فريق أوبرا "عنتر وعبلة" التي عرضت على خشبة كازينو لبنان، بقيادة المايسترو مارون الراعي والليبرتو للكاتب أنطوان معلوف وبطولة الفنان غسان صليبا والسوبرانو لارا جوخدار والباريتون مكسيم شامي وعدد من مغنيي الأوبرا اللبنانيين بالاضافة الى كورال أوبرا لبنان بإدارة التينور بيار سميا وتنسيق ليال طايع. وتولى الاخراج كلا من ميرانا نعيمة وجوزف ساسين.

الدكتورة ايناس عبد الدايم والمايسترو ناير ناجي

وهدفت ورشة العمل الى تعريف الوفد المصري أكثر على تقنية الغناء الأوبرالي الخاصة باللغة العربية والاستماع لشرح وأداء حي قدمه كل من السوبرانو لارا جوخدار وكونسويل الحاج والتينور بيار سميا الذين درسوا وأدوا هذه التقنية على مدى اكثر من 10 سنوات بمشاركة وحضور المايسترو مارون الراعي، بالاضافة الى بحث امكانية عرضها في أوبرا القاهرة.

واعرب الوفد المصري عن دهشته ازاء هذه التقنية المتطورة، مبدياً استغرابه كيف أنه خلال أكثر من عقد لم يصار الى أي انتاج ضخم قبل أوبرا عنتر وعبلة وفق هذه التقنية.

السوبرانو لارا جوخدار تشرح تقنية الغناء الاوبرالي الخاص باللغة العربية

وخلال حفل أقامته "أوبرا لبنان" لتوزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا "عنتر وعبلة" برعاية وزير الثقافة اللبناني روني عريجي ، أبدت "عبد الدايم" اعجابها الشديد بتقينة الغناء المستخدمة في هذه الأوبرا ، وقالت "تفاجآت ان اللبنانيين ووسط كل المآسي لديهم دائماً فن جميل وفكر وثقافة، ودائماً انتم بداية النور الذي يضيء لنا الطريق".

الوزير السابق عبد الرحيم مراد خلال توزيع الشهادات في الجامعة اللبنانية الدولية في سن الفيل

وأثنت "ايناس" على مبادرة "أوبرا لبنان" بدعم الأوبرا باللغة العربية في حين أن خطوات مماثلة تقوم بها الدولة وليس الافراد او المؤسسات"، آملة ان تكون أوبرا عنتر وعبلة "بداية لتعاون ثنائي وتمتين البعد الثقافي بين لبنان ومصر".

وتخلل حفل توزيع الشهادات كلمات عدة، وقال راعي الاحتفال ممثلاً بمدير المعهد الوطني العالي للموسيقى الدكتور وليد مسلم، ان أوبرا عنتر وعبلة "خطوة أساسية ومهمة على درب طويلة جداً" مثنيا على خطوة المنتج والمدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي.

الوزير السابق عبد الرحيم مراد ومدير الكونسرفتوار وليد مسلم والمايسترو مارون اراعي يتوسطون كورال اوبرا لبنان

واضاف "أتصور أن الارادة والإيمان بأهمية الابداع في هذا البلد دفعا بفريد الراعي الى القيام بهذه المغامرة الكبيرة" معتبرا أنه إذا "كانت مصر طليعية في الفنون، فللبنان أيضاً دور كبير يلعبه على هذا الصعيد".

فيما تعهد المدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي بالاستمرار في دعم هذا الفن الراقي، آملاً أن تسلك أوبرا عنتر وعبلة طريقها الى دور الأوبرا الرائدة في العالم العربي، وفي مقدمها مصر.

خلال توقيع بروتوكول التعاون بين الكونسرفتوار اللبناني وأوبرا لبنان

واعتبر المايسترو مارون الراعي ان أوبرا عنتر وعبلة التي حظيت بتغطية اعلامية غير مسبوقة وتناقلتها "أكثر من مئة وسيلة اعلامية محلية وعربية ودولية تشكل نقطة تحول في مسار الفن العربي" مؤكداً أن "الأوبرا كما تجمع المراجع هي راية ثقافة الشعوب والأمم".

مدير الكونسرفتوار الدكتور وليد مسلم ومدير أوبرا لبنان فريد الراعي

اقرا ايضا:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء