أخبار عاجلة
فهد العبدالكريم رئيسا لتحرير «الرياض» -
أخضر اليد يواجه المغرب رغبة في التعويض -
أمر ملكي بترقية وتعيين 136 قاضيا بوزارة العدل -
ضبط 5 آلاف قرص مخدر و20 لفافة بانجو في 4 محافظات -

تعرف على ابنة أخت تحية كاريوكا التى يكرمها مهرجان الأقصر الأفريقى

يكرم مهرجان الاقصر للسينما الافريقية فى دورته السادسة اسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وتُطلق إدارة المهرجان أحدث إصداراتها، وهو كتاب "زمن.. تحية كاريوكا" للناقد السينمائى طارق الشناوى، ضمن الإصدارات الخاصة بالمهرجان والمقرر إطلاقه 16 مارس الجارى.

 

كما يكرم المهرجان فى احتفالية عيد الأم الفنانة رجاء الجداوى ابنة شقيقة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا والتى ستحضر أيضا الندوة الخاصة بتكريمها والمعرض الذى سيجمع صورا نادرة لها للمصور الكبير محمد بكر والدكتور حسين بكر.

كتاب زمن تحية كاريوكا للناقد الكبير طارق الشناوي
كتاب زمن تحية كاريوكا للناقد الكبير طارق الشناوي

والفنانة رجاء الجداوى لمن لا يعرف حكايتها فى دخول عالم الفن جاءت من الإسماعيلية إلى القاهرة لتبقى مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا، وبعدها واجهت الفنانة رجاء الجداوى صعوبة كبيرة فى إقناعها بالاتجاه للفن؛ فقد أرادت خالتها إبعادها عن هذا الجو الملىء بالصعاب.

 

ورجاء اسمها الحقيقى نجاة على سيد الجداوي، والدها كان أحد كبار الأعيان بالمدينة وانفصل عن والدتها وهى صغيرة، ولكن العلاقة بينهما ظلت جيدة لذلك سافرت الطفلة إلى والدتها بالقاهرة، حيث تسكن مع شقيقتها تحية، وهى التى تولت تربيتها وصممت على إلحاقها بمدرسة «الفرانسيسكان».

ام كلثوم تحضر عرض ازياء لرجاء الجداوي
ام كلثوم تحضر عرض أزياء لرجاء الجداوى

وهناك تعلمت رجاء الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، كذلك تلقت أصول الاتيكيت والنظام وعشقت القراءة الأدبية العالمية والعربية طوال 11 عامًا قضتها هناك، وذات يوم حضرت إحدى الحفلات بحديقة الأندلس، حيث حصلت على لقب «سمراء القاهرة»، وبعد هذا فازت بجائزة «ملكة حوض البحر المتوسط» ثم المركز الأول فى «مسابقة القطر المصرى» وكانت تلك الجوائز بمثابة الانطلاقة الكبرى لها كعارضة أزياء وممثلة.

رجاء-الجداوي1

رجاء الجداوي

وخلال تتويج رجاء فى حفل ملكة جمال القطر عرض عليها مصمم أزياء يونانى شهير العمل كعارضة أزياء، وكذلك تواجد المخرج الكبير هنرى بركات، الذى طلب منها بركات الاشتراك معه فى فيلمه الجديد «دعاء الكروان» مع أحمد مظهر، وهو ما حاولت خالتها تحية منعه من شدة خوفها عليها، ولكن الفنانة الشابة أصّرت على الاشتغال بالفن، مما أدى إلى 6 سنوات من القطيعة بينهما.

وفى أول أفلامها تذكرت الفنانة المصرية أنها أجهدت المخرج بسبب كثرة تحدثها بالفرنسية والإنجليزية «لأننى لم أكن أتكلم العربية جيداً، فقاموا بإحضار أستاذ ليعلمنى الإلقاء بالعربية».

وفى نفس العام 1959 وأثناء تصوير «دعاء الكروان» عرض عليها مساعد المخرج أحمد بدرخان الاشتراك مع نجاة الصغيرة فى فيلم «غريبة»، وبالفعل عملت فى هذين الفيلمين إلى جانب فيلم آخر هم فيلم «نور الليل» مع مريم فخر الدين.

رجاء الجداوي زمان
رجاء الجداوي زمان

يذكر أن كتاب "زمن تحية كاريوكا" يتطرق فيه الناقد طارق الشناوى إلى حياة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، وعلاقته بها منذ أن كان طالبًا بكلية الإعلام، وأول حوار معها لجريدة صوت الجامعة حتى آخر أيامها على فراش المرض بالمستشفى.

ويسرد الكتاب مشوارها الفنى الحافل بالكثير من الأعمال السينمائية وعلاقاتها بنجوم الوسط الفنى، وعلاقتها بالسياسة منذ الملك فاروق إلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك مرورًا بجمال عبد الناصر وأنور السادات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الليلة 90 دقيقة يستعرض انجازات ثورة 30 يونيو على شاشة المحور