أخبار عاجلة
هوساوي: نحن على ثقة من الفوز على الاتفاق -
حليمة بولند تنتصر وتشكر القضاء الكويتي -
كنزة مرسلي مرشحة لمسابقة Beffta Awards -
سلاف فواخرجي مستاءة وانسحبت من (روح)! -
طرح البوستر الرسمي لفيلم "الخلية" -

الدماغ ودراسة جديدة عن الفرق بين المرأة والرجل

الدماغ ودراسة جديدة عن الفرق بين المرأة والرجل
الدماغ ودراسة جديدة عن الفرق بين المرأة والرجل

أجريت دراسة حديثة حول تصوير الدماغ توضح تأثير الإختلافات في الدماغ من ناحية الذكاء والسلوك بين المرأة والرجل.

على مدى عقود، لاحظ العلماء أن دماغ الذكور أكبر حجماً من دماغ الإناث، لكن لم يتم تحديد حجم البنية التحتية للدماغ وتحديدها نسيباً للذكور والإناث.اختلاف حجم الدماغ لدى النساء والرجال

في دراسة جديدة، أجرى الباحثون بقيادة عالم النفس ستيوارت ريتشي دراسة طبية حيوية مستمرة طويلة الأجل عن الذين يعيشون في المملكة المتحدة وصل عددهم إلى 500,000 متدرب خضعوا لعمليات مسح للدماغ بإستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي عن 2750 امرأة و2466 رجل تتراوح أعمارهم بين 44 – 77 عاماً.

قام ريتشي وزملاؤه بفحص حوالي 68 منطقة داخل الدماغ بالإضافة إلى سُمك القشرة المخية، والذي أظهر أن الطبقة الخارجية المتجذرة في الدماغ مهمة تعمل على الوعي واللغة والذاكرة والإدارك.

وجد الباحثون أن قشور الدماغ لدى النساء أكثر سُمكاً من الرجال، كما تعتبر دماغ الرجال أكبر حجماً من النساء وتتضمن منطقة اللوزة التي تشمل (العواطف، الذاكرة وصنع القرار)، منطقة المهاد وهي الجزء الأكبر من الدماغ البيني وتشمل (تجهيز وترحيل المعلومات الحسية إلى أجزاء أخرى من الدماغ)، وقرن آمون وهي ارتفاع مطول دائري يظهر في القرن الصدغي للبطين الجانبي للدماغ الذي يلعب أدواراً واسعة في الذاكرة والوعي المكاني.

قام الباحثون بتعديل النتائج لمعرفة حجم الدماغ الكلي وأظهرت المقارنات نتائج أقرب حيث كانت هناك 14 منطقة فقط أكبر حجماً للرجال في الدماغ بينما تتواجد 10 مناطق فقط في مخ النساء.

بينما تختلف حجم القشرة الدماغية للرجال بينهم وبين بعض عن النساء. يقول ريتشي: (هذه الدراسة السابقة لا تظهر أي فروق في الذكاء ولكن تظهر التغيرات التي تحدث في الدماغ لدى الذكور. هذا هو السبب الذي جعلنا نستنتج أن أدمغة الذكور أكثر تغيراً من أدمغة الإناث وهذا ما يتناسب مع أن الذكور أكثر تغيراً أيضاً من الناحية الجسدية والعقلية).

ورغم أن من أنماط الدراسة المترابطة المرتبطة للجنس، وجد الباحثون تداخلاً كبيراً بين حجمي الدماغ والقشرة الدماغية لدى الرجل والمرأة ولذلك عند إجراء مسح للدماغ يكون صعباً تحديد ما إذا كان العينة لامرأة أو لرجل.

يقول أمير رويغروك، عالم الأعصاب في جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة: (تتناسب الأحجام الكلية للدماغ للرجال أكثر من الإناث، ولكن بما أن الأبحاث السابقة استخدمت عينات صغيرة نسبياً في الغالب، فإن هذه الدراسة تؤكد هذه التنبؤات).

لاحظ رويغروك عاملاً مهماً ينبغي معالجته في الدراسات المستقبلية وهي انقطاع الطمث، حيث أظهرت النتائج وجود تقلبات هرمونية في هياكل الدماغ عندما ينقطع الطمث لدى النساء.

نور عساف – بيروت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى زواج تامر شلتوت وميار الغيطى